ارتقاء الانسان بين التامل والايثار بحث جاهز لطلاب الصف الخامس الابتدائى الازهرى


إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونستهديه ونستغفره ونصلى ونسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمدا وعلي أله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا فقد صدق الله تعالى حين قال:
فالدين الحنيف هو دين السلام والإسلام والصلح والتسامح فلا عدوانية ولا إرهاب أو سفك دماء بل ود ومحبة مع كل من يعيش على سطح البرية مسلمين كانوا أو غير مسلمين  على سواء.

تتمثلُ أهميةُ بحثِ ارتقاء الانسان بين التامل والايثار فيما يلي:

1- ملك حنفي وذهابها إلى الفيوم .
2- تضحيات جنود مصر الشرفاء في حرب اكتوبر .
3- السير والاحتكاك ومميزات ذلك ومخاطره .
4- أنواع السياحة وجهود الدولة لتنميتها .

1-ما فعلته ملك حفني عندما ذهبت إلى الفيوم .

ملك ناصف تزوجت من عبد الستار الباسل اح اعيان الفيوم وعاشت هناك و تعتبر أول امرأة مصرية جاهرت بدعوة عامة لتحرير المرأة، والمساواة بينها وبين الرجل، كما أنها أول فتاة مصرية تحصل على الشهادة الإبتدائية عام 1900،كما حصلت على شهادة التعليم العالى لاحقا.أسست باحثة البادية عدة جمعيات، منها: جمعية الاتحاد النسائى التهذيبى، وكانت تضم كثيرات من نساء مصر والبلاد العربية وبعض الأجنبيات، وجمعية للتمريض كانت ترسل الأدوية والأغطية والملابس والأغذية إلى الجهات المنكوبة فى مصر والبلاد العربية. لها مقالات نشرتها فى جريدة الجريدة ثم جمعتها فى كتاب أسمته النسائيات يقع فى جزأين، ولها كتاب آخر بعنوان (حقوق النساء) حالت وفاتها دون إنجازه، ومعظم أعمالها تدور حول تربية البنات وتوجيه النساء ومشاكل الأسرة

2- المعاني السامية لتضحيات الجنود المصريين بأرواحهم في حرب اكتوبر مدللا على ذلك من دروس التربية الدينية .

من أهم أسباب نصر حرب أكتوبر هو الإيمان بالله ثم حب الوطن، والاعتماد على الإنسان المصري العظيم واحتراما لقدراته. وبإتباع المنهج العلمي والحديث في إدارة الحرب من معرفة العدو بصورة واضحة ووضوح الهدف وصياغة العقيدة القتالية وترسيخها عند المقاتلين، وأيضا التخطيط العلمي والتدريب المتفاني والتنفيذ البطولي والمتقن. فكانت أكبر مفاجآت حرب أكتوبر المباركة هو أن الجندي المصري وأداؤه الرائع،. ذلك الجندي المقاتل الذي استوعب تكنولوجيا الشرق حينئذ، ورغم تخلفها وتعقيداتها عن نظيرتها الغربية في يد عدوه الاسرائيلى الصهيوني، استخدمها بكفاءة كبيرة جداً وفاعلية وانتصر بها، تلك كانت درجة تنافسية حرب أكتوبر.



3-أهمية الاحتكاك ومخاطره وخاصة عند السير .

يسهل حركة وسائل المواصلات المختلفة، مثل السيارات، من خلال إنشاء قوة احتكاك بين الأرض والعجلات، كما يساعد وسائل النقل على التوقف بشكل آمن. يساهم في تثبيت التربة على قمم الجبال، وتثبيت البنايات مكانها، ومن دون الاحتكاك، ستكون الحياة عبارة عن مزلجة. يساعد البشر على الوقوف على أقدامهم بشكل ثابت، كما يساعدهم على السير، من خلال إنشاء قوة احتكاك بينهم وبين أقدامهم. يساعد البشر في إمساك الأشياء بأيديهم، وعدم إسقاطها. أضرار الاحتكاك يهدر الحرارة الناتجة عن الجهد المبذول في الاحتكاك. يتسبب بانصهار بعض الأجسام، نتيجة الطاقة الحرارية المتولدة، ممّا يؤدي إلى حدوث تشوه في شكلها، كما يعتبر تشوه الأجسام من الصفات المرافقة لقوة الاحتكاك. يتسبب بفقدان الأجسام كفاءتها، وقدرتها على التحمل، حث تصبح بالية مع الوقت، مثل: تعطل بعض الآلات، كما يصدر عنها الأصوات المزعجة بسبب التآكل.

4- أنواع السياحة وجهود الدولة لتنميتها

السياحة التقليديّة: إنَّ السياحة التقليديّة في مصر تكون مُعظمها فرعونيّة ، بالإضافة للمعالم الدينيّة والإسلاميّة، وعادةً ما تشمل بشكلٍ عام القاهرة والأقصر وأسوان، ورحلةٍ في النيل. السياحة الدينيّة: تشمل عدة أنواع أولها الرحلات الإسلاميّة ورحلات العائلة المقدسة وطريق الخروج بالإضافة للجولات الدينية غير المنظمة. سياحة الطبيعة: مُعظم رحلاتها تحدُث في سيناء وبالتحديد في المنطقة الجبليّة في جنوبها. السياحة لمُشاهدة الطيور: إنَّ مُشاهدة الطيور تُعتبر من الأنشطة المشهورة في مصر، وذلِكَ لوقوعها على طريق الهجرة للعديد من أنواع الطيور، وتُعتبر مناطق سيناء ووادي النيل وأسوان من الأماكن التي يُمكن العثور على الطيور فيها. سياحة صيد السمك: يُمارس السُكان المحليّون في مصر صيد السمك تقريباً في أي مكان على طول النيل ويتمكّن السائح من رؤيتهم في أي زمان ومكان، وبإمكان الشخص إيجاد أكبر أسماك المياه العذبة في العالم فيها . وتسعى الدولة إلى تنشيط كل السياحة بأنواعها ببذل كل الجهود وراء ذلك .

لتحميل بحث عن ارتقاء الانسان بين التامل والايثار من هنا


اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق