اسعار النفط اليوم انهيار سعر برميل البترول وأثره على الاقتصاد المصرى


شهدت اسعار النفط تراجعا ملحوظا لم يسبق له مثيل مما أصاب أسواق النفط والاقتصاد العالمي بحالة من القلق والارتباك بعد أن تم الإعلان عن الأسعار الأخيرة عالمياً مساء اليوم، حيث تحولت أسعار العقود الآجلة الخاصة بالنفط الخام الأمريكي لأول مرة في التاريخ إلى قيم سالبة قدرها سالب 37.63 دولار للبرميل.

وكانت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط منخفضة بقيمة 55.9 دولار أو 306 في المائة لتصل قيمتها عند التسوية سالب 37.63 دولار للبرميل عقب وصولها إلى أقل مستوى لها بقيمة سالب 40.32 دولار للبرميل، وتم إغلاق عقود برنت منخفضة بقيمة 2.51 دولار أو 9 في المائة لتصل قيمتها عند التسوية 25.57 دولار للبرميل.

وبعد أن سجل  برميل النفط الأمريكي قيماً تحت الصفر، فماذا يعني تسجيل الأسعار قيماً سالبة وما أسباب ذلك؟



وفقاً للتقرير الذي نشرته هيئة الإذاعة البريطانية، يعني وصول أسعار النفط لقيم تحت الصفر أن منتجي البترول قاموا بالدفع لمشتريه حتى يتخلصوا من السلعة الموجودة لديهم حتى لا تكون مسؤولية التخزين ضمن نطاق مهامهم خوفاً من نفاذ كمية المخزون في مايو المقبل.

ورغم التوقعات بانخفاض أسعار النفط الأمريكي في شهر يونيو إلا أنه تم تداولها بما يزيد عن 20 دولار للبرميل. وفي الوقت نفسه كان خام برنت منخفضاً بأكثر من 7 % بقيمة حوالي 26 دولار للبرميل.

وأوضح حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، مدى تأثير تراجع أسعار النفط الأمريكي على مصر.

صرح عبدالعزيز أمس الثلاثاء لوكالة “سبوتنيك” تصريحاً مفاده ما يلي “هذا الأمر يخص الولايات المتحدة الأمريكية” وواصل حديثه قائلاً ” نحن لا نتعامل إلا بخام برنت، وما حدث في بورصة الاسعار الأمريكية ما هو إلا امراً لحظياً خاص بتعاقدات مايو، وبداية من اليوم ستبدأ تعاقدات شهر يونيو ”

وسنوافيك بكل ما يخص توقعات أسعار النفط .


اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق