التأمين الصحى يكشف كيفة تسديد اشتراك المعلمين والموظفين فى منظومة التأمين الصحى الجديدة، ونسب الخصم من كل معلم شهريا

كشفت هيئة التأمين الصحى الشامل الجديدة، أنه يتم الآن تحصيل الاشتراكات من جميع المسجلين بالمنظومة فى محافظة بورسعيد، والذين يتجاوز عددهم 549 ألف مواطن، ومؤكدة أنه يتم سداد الاشتراكات عن الفرد، وعن أسرته فى النظام الجديد خاصة الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعى رقم 79 لسنة 1975 العاملون بالقطاع الحكومى وقطاع الأعمال والقطاع الخاص.

وقالت هيئة التأمين الصحى الشامل، إن الأسرة المكونة من زوج وزوجة “لا تعمل” وطفلين سيقوم الأب بسداد 1 % من مرتبة عن نفسه وعن الطفلين و3 % من إجمالى دخل الأب، ليصبح الإجمالى (1 % للطفل الأول + 1 % للطفل الثانى + 3 % للزوجة +1 % للأب) فإذا كان دخل الأب 5 آلاف جنية فإنه سيدفع (50 جنيها للطفل الأول و50 جنيها للطفل الثانى و50 جنيها عن نفسه و150 جنيها عن زوجته التى لا تعمل) فيكون الإجمالى 300 جنيه.

وأضافت هيئة التأمين الصحى الشامل الجديدة: إذا كان موظفا أعزب سيقوم بسداد 1% من إجمالى دخلة الشهرى بمعنى أنه سيتم خصم 50 جنيها من راتبه شهرياً ليكون مقابل حصول على الخدمة من التأمين الصحى الشامل شهرياً هو 50 جنيها فقط.

وأوضحت هيئة التأمين الصحى، أن أى موظف متزوج من سيدة غير عاملة سيقوم بسداد اشتراك قدرة 4 % من إجمالى دخلة الشهرى بمعنى أنه سيسدد عن نفسه 1% وعن الزوجة غير العاملة 3 % فإذا كان راتب الزوج 5 آلاف جنيه فإنه سيسدد عن نفسه شهرياً 50 جنيها وعن الزوجة 150 جنيها ليكون الإجمالى فى الشهر 200 جنيه.

وتابعت هيئة التأمين الصحى، إذا كانت الأسرة مكونة من زوج وزوجة والزوجة وكلاهما يعمل فإن الزوج يسدد 1% عن نفسه والزوجة 1% عن نفسها فإذا كان دخل الزوج 5 آلاف جنية فإنه يسدد 50 جنيها شهرياً وإذا كان راتب الزوجة 3000 جنيه فإنها تسدد 30 جنيها شهريا ليكون الإجمالى خصما من الراتبين 80 جنيها مقابل الحصول على العلاج والكشف وإجراء الجراحات المختلفة وكذلك التحاليل.

ونسبة اشتراك المؤمن عليهم الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعى رقم 108 لسنة 1976 وكذلك أعضاء المهن الحرة مثل المحامين والمهندسين والأطباء والمرشدين السياحيين والمصريين العاملون بالخارج سيقومون بسداد 5 % من الأجر التأمينى أو الأجر وفقا للإقرار الضريبى أو الحد الأقصى للأجر التأمينى أيهما أكبر بالإضافة إلى 3 % عن الزوجة غير العاملة أو التى ليس لها دخل ثابت و1% عن كل طفل من الأبناء.

أما بالنسبة للعمالة الموسمية وغير المنتظمة مثل عمال الزراعة والبائع المتجول والحرفى من غير ذوى المرتبات المنتظمة سيقومون بسداد 5% من الأجر التأمينى فقط بالإضافة إلى 3 % عن الزوجة غير العاملة أو التى ليس لها دخل و1 % عن كل طفل بحيث لا يزيد مجموع ما يسدده الفرد عن كل أسرة عن 7 % .

وعن نسب اشتراك الأرملة المستحقة للمعاش فانة سيتم خصم نسبة 2 % من قيمة المعاش الشهرى، أما صاحب المعاش فإنه يتم خصم 2 % من قيمة المعاش الشهرى بالإضافة إلى نسبة 3 % عن الزوجة التى ليس لها دخل و1 % عن كل طفل أما صاحب العمل يتحمل 4 % منهم 3 % تأمين مرض + 1 % اصابات العمل ) نظير خدمات المرض والعلاج واصابات العمل من أجمالى أجر المشترك وبحد أدنى 50 جنية شهرياً .

أما نسب اشتراكات غير القادرين فى منظومة التأمين الصحى الشامل والتى تلتزم الخزانة العامة بسداد الاشتراك وجميع أفراد الأسرة وتتحمل الخزانة العامة 5 % من الحد الأدنى للأجور المعلن عنة بالحكومة على المستوى القومى شهرياً عن كل منهم.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى