مدارس

التعليم تعلن مواصفات الورقه الامتحانية لجميع الصفوف وعدم عقد امتحانات تحريرية أو شفوية لطلاب الصفين الأول والثانى الابتدائى – بوابة مولانا

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، المديريات بسرعة الانتهاء من وضع مواصفات الورقة الامتحانية للفصلين الدراسيين الأول والثانى من العام الدراسى الجديد قبل عقد الامتحانات وتسليمها لمستشارى المواد فى الوزارة وإدارات المناهج.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم التنبيه على ضرورة أن تكون مواصفة الامتحان فى المقرر الدراسى، دون غيره مع الالتزام بأن يتم فيها مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ومستوياتهم المعرفية، مشددة على أن أسئلة الامتحانات لن تكون سهلة ولا صعبة وإنما تراعى كافة المستويات العلمية للطلاب.

مواصفات الورقه الامتحانية

وأوضحت الوزارة، أن توجيه المديريات بوضع مواصفة الامتحانات تشمل جميع الصفوف الدراسية عدا طلاب الثانوية العامة، سيتم وضع مواصفة الأسئلة قبل انعقاد الامتحانات بفترة قليلة، مشددة على أن الموجهين الأوائل والعموم فى المديريات والإدارات التعليمية هم من يقومون بتحديد تلك المواصفة وضوابط الامتحانات.

وأكد مصادر مسئولة، أن الصفوف الدراسية الأولى لن تعقد لها اختبارات تحريرية من رياض الأطفال حتى الثانى الابتدائى وبالتالى مهمة تقييم هؤلاء الطلبة على المعلم داخل الفصل، ويقوم نظام التقييم بالصفين الأول والثانى من الحلقـة الابتدائيـة على قياس الأداء والسلوك الفردى والجماعى للتلميذ، مـن خـلال المهـام الفرديـة والجماعية بأنواعها “الشفهية، والتحريرية، والمهارية، باسـتخدام مقيـاس الأداء المتدرج، يفوق التوقعات دائما، ويرمز له باللون الأزرق، ويلبى التوقعات، ويرمز له باللون الأخضر، ويلبى التوقعات أحيانًا، ويرمز له باللون الأصفر، وأقل من المتوقع، ويرمز له باللون الأحمر.

وأوضحت المصادر، أن مواصفات الورقة الامتحانية، سوف تركز على الفهم والمهارة وليس الحفظ والتلقين، وذلك فى إطار حرص الوزارة على تغيير نمط التعلم لدى الأطفال والطلبة ونقلهم من ثقافة الحفظ إلى ثقافة الفهم والتعلم المستمر واكتساب مهارة حقيقة تخدم المتعة التعلم التى تسعى الوزارة إلى ترسيخها لدى الطلاب فى المدارس، موضحة أن الطالب لا بد من تغيير طريقة تحصيله لتخدم أسئلة الامتحانات وأسلوب الفهم، مشيرة إلى أن مواصفة الامتحان تكون موزعة على أجزاء الفهم والاستذكار وخدمة نواتج التعلم لدى الطالب.

وأشارت المصادر إلى أنه تم التنبيه على واضعى مواصفة الامتحانات بضرورة الالتزام بالضوابط التى حددتها القرارات الوزارية الخاصة بطلاب الدمج ومتعددى الإعاقة، مشيرة إلى أن كل نوعية من طلاب التربية الخاصة لها مواصفات مختلفة عن الأخرى تتناسب مع نوع الإعاقة سواء الذهنية أو السميعة أو البصرية، إضافة إلى باقى الإعاقات، لافتة إلى ضرورة التزام واضعى الامتحان بالمواصفة حتى لا تظهر شكاوى أثناء عقد الامتحانات.

وأوضحت المصادر، أن الوزارة مديرى عموم تنمية المواد الدراسية” مستشارى المواد” سيراجعون كافة التفاصيل الخاصة بمواصفة الامتحانات فى جميع المواد ومدى مطابقتها لخطوات الوزارة لتطوير منظومة التعليم ونقل الطلاب من التعلم من أجل الامتحان إلى التعلم من أجل المتعة لتحقيق نواتج تعلم حقيقة تخدم الطالب فى منافسة سوق العلم المحلية والدولية.

وتبدأ امتحانات الفصل الدراسى الأول 11 يناير المقبل وفقا لما تم الإعلان عنه فى الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد، 2019،2020.


أدم الشامي

صحفي مصري حاصل على عضوية نقابة الصحفيين المصرية لعام 2013 , واهتم بأخبار التعليم فى مصر واعمل فى جرائد إلكترونية منها مجلة لغة العصر وبوابة مولانا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock