مدارس

التعليم امتحانات اولى ثانوى 2020 ..تفويض الإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية فى وضع امتحانات يناير لأولى ثانوى

كشف الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن مستشارى المواد الدراسية بدأوا فى عقد لقاءات مع مع موجهي العموم والأوائل بالمديريات بالوزارة في وجود منسق المادة بالمركز القومي للامتحانات لبحث صياغة الأسئلة الورقية لامتحانات يناير لطلاب الثانوية المعدلة فى الصف الأول الثانوى العام، موضحا أنه يتم الآن الاتفاق على مواصفات وآليات صياغة الأسئلة من قبل المستشارين ومسئول من المركز القومى للامتحانات موضحا أن من يضع الأسئلة هم الموجهين فى الإدارات والمديريات وليس المعلمين.
وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، فى تصريحات خاصة ، أن أسئلة امتحان الصف الأول الثانوى لن تكون موحدة على مستوى الجمهورية وإنما لكل إدارة امتحان خاص بها، ولكن الامتحان متفق فى المواصفات ونوعية الأسئلة وهى الاختيار من متعدد، مضيفا أن المواصفات لا يوجد فيها اختلاف وهى موحدة، مشدد على أن كل من يضع الأسئلة ملتزم بالمواصفات التى يتم اعتمادها من قبل مركز الامتحانات والتقويم التربوى.
وأشار رئيس قطاع التعليم العام، إلى أن طباعة الامتحانات تكون داخل الإدارة وعلي مسئولية مدير الإدارة الحفاظ على سرية الامتحانات وأى خلل سيحاسب عليه مدير الإدارة ومسئولى الامتحانات، موضحا أن المدارس ستبدأ خلال الشهر الجارى تجهيز قوائم الطلاب الذين يؤدون الامتحانات وأيضا لجان سير استعدادا لعقد الامتحانات الورقية والإلكتروينة للصفين الأول والثانى الثانوى 11 يناير المقبل.
وأكد رئيس القطاع، أنه سيتم تطبيق قانون مكافحة الغش على من يخل بأعمال الامتحانات أو يقوم بتصوير أسئلة أو أجوبة داخل اللجان، مشيرا إلى أن قانون الغش سيطبق بحسم دون تهاون والامتحانات ستكون مسئولية المديريات والإدارات بشكل كامل عليهم ضبطها لتحقيق الاستقرار أثناء فترة انعقاد الامتحانات.
وأوضح رئيس قطاع التعليم العام، أن مدير المدرسة سوف يوزع المعلمين للملاحظة فى الامتحانات بحيث يراعى العدالة بين المعلمين والمعلمات  فى الملاحظة بين الفترتين الصباحية والمسائية بحيث يكتفى بالملاحظة للمعلم فى فترة واحدة  صباحية أو مسائية قدر الإمكان مع العلم أن سلطته كاملة فى إدارة العملية الامتحانية باعتباره رئيس عام الامتحان بمدرسته.
ووجه رئيس القطاع رسالة للطلاب، قائلا: عليكم أن تحصلوا دروسكم بفهم وليس حفظ لأن الأسئلة ستخاطب الطالب الفاهم وليس من قرر حفظ المنهج والمقرر الدراسى، موضحا أن طلاب الصف الثانى الثانوى عليهم أن يكونوا قد تعلموا من تجربة امتحان العام الماضى خلال تواجدهم بالصف الأول الثانوى لأنهم خاضوا تجربة حقيقة وتعرفوا على شكل الأسئلة والهدف منها، متابعا: هدف الأسئلة لقياس نواتج التعلم لدى الطلاب ليس إلا.
وتعقد امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى فى الفترتين الصباحية للثانى الثانوى والمسائية لطلاب الصف الأول الثانوى العام.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock