مستشار وزير الصحة: 5% من المواطنين مصابين بالسكر وفحص مجاني شامل للمصابين

أعلن المهندس أيسم صلاح الدين، مستشار وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات، أنه تم إجراء مسح شامل على المواطنين، حيث قام بهذا المسح حملة 100 مليون صحة، والتي وجدت أن عدد المصابين بمرض السكر في مصر، والذين يتجاوز نسبة السكر لديهم أكثر من 200، يقرب من 2 مليون و552 ألفا بنسبة 5% من المواطنين.

حيث نوه الدين” خلال لقائه في برنامج “حضرة المواطن” الذي يتم إذاعته على قناة “الحدث اليوم”، أن الوزارة تقوم بتحويل المواطنين الذين تجاوز السكر لديهم أكثر من 200، إلى مستشفيات وزارة الصحة وذلك ليقوموا بعمل فحص شامل وذلك مجانًا بالكامل دون تحمل أي تكاليف من قبل المواطنين.

فيما أوضح مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات، أنه يتم إجراء الفحص على المواطنين للتأكد من إذا كانوا مصابين بالسكر آم لا، منوها على أنه ليس بالضرورة أن المصابين بارتفاع السكر يكونون مرضى سكر،والتأكد أيضا من خلوهم من مرض السكر ،مشيرا إلى أن هذا قد يكون بسبب خلل هرموني تم أثناء المسح لذلك يتم التأكد من الإصابة لدى طبيب متخصص.

فيما قال أيضا أن نسبة المصابين بمرض ضغط الدم الذي تجاوز لديهم الضغط ” 140 على 90 “تصل إلى حوالي 21%، مؤكدا على تحويلهم أيضا إلى المستشفيات الحكومية لعمل الفحص الشامل عليهم.

ومن الجدير بالذكر ان مرض السكر منتشر بشكل عالي عالميا حيث وصل عدد الوفيات به حسب اتحاد السكر الفيدرالى العالمي من 4 لـ 5 ملايين وفيات بسبب السكر عالميًا، تحت سن الـ 60 عامًا وكل 6 ثوانٍ يتوفى مريض بسبب السكر، هذا وقد ذكر الاتحاد أن مصر ضمن 10 دول على مستوى العالم إصابة بمرض السكر، وترتيبها الثامن عالميًا، وأنها تنفق حوالي مليار دولار سنويًا فى علاج السكر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى