مدارس

ما هو الفرق ما بين الجامعات الأهلية والجامعات الخاصة وما هي مميزاتها

وضح الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس،عن ماهية الفرق بين الجامعات الأهلية والجامعات الخاصة.

تنسيق الجامعات الاهلية والخاصة

وكشف شحاتة أن مصروفات الجامعات الأهلية أعلى قليلا من الجامعات الخاصة، وأن تنسيق الجامعات الأهلية أقل من الجامعات الخاصة بنسبة 5%، لافتًا إلى أنها تقدم برامج جديدة ترتبط بالجامعات الدولية وسوق العمل؛ بهدف إعداد جيل متميز له فرص متعددة في سوق العمل والشركات الدولية.

وأوضح شحاتة أن الجامعات الأهلية غير هادفة للربح، ويتم ضخ أرباحها في تطويرها، وتحديث برامج التعليم بها، على عكس الجامعات الخاصة، لافتًا إلى أن الجامعات الأهلية تستقبل جميع طلاب الثانوية العامة بغض النظر عن التوزيع الجغرافي الذي يجب أن تلتزم به الجامعات الأخرى.

وأضاف شحاتة، أن الجامعات الأهلية تضم مجموعة متميزة من الأساتذة، مشيرًا إلى إنشاء مساكن لطلاب الجامعات الأهلية لتعمير المدن الجديدة التي تم إنشاء تلك الجامعات بها.

ويعتبر الحد الأدنى للقبول في الجامعات الأهلية 90% للطب البشري، و85% كليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي، و75% كلية الهندسة والطب البيطري، و65% كليات الفنون التطبيقية وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الحاسب، و55% كليات الإعلام، واللغات والترجمة، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة.

اماكن الجامعات الأهلية

وتضم الجامعات الأهلية جامعة الملك سلمان الدولية، ولها 3 مقرات بمدن الطور، وشرم الشيخ، ورأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء، وجامعة العلمين الدولية، في محافظة مطروح، وجامعة الجلالة، في هضبة الجلالة بمحافظة السويس، جامعة المنصورة الجديدة، ومقرها مدينة المنصورة الجديدة، في محافظة الدقهلية.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد :

تعليق واحد

  1. نتمني من الازهر ان يقوم بقتح طب خاص للبنات الحاصلين علي 92 بالمائه لان الجامعات الاهليه لا تقبل الازهر فواجب عليهم فتح طب خالص باي ثمن المهم مساعده فتيات الازهر في تحقيق حلمهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock