بوابة الأزهر

القضاء الإداري يحكم بالمساواة بين الطلاب والطالبات في الأزهر الشريف

المساواه بين الجنسين من طلاب الازهر





القضاء يحكم بالمساواه بين الجنسين من طلاب الأزهر فى تنسيق الثانوية الأزهرية

المساواه بين الجنسين فى تنسيق الازهر الشريف

أصدرت محكمة القضاء الإدارى حكمها فى القضية رقم 67863 لسنة 70 ق المقامة ضد رئيس جامعة الأزهر وآخرين، والخاصة بتمكين الطالبة لينا شريف كامل من دخول كلية الطب بعد أن أدخلوها كلية الهندسة إجبارا لها حسب تنسيق التمييز بين الإناث والذكور، حيث إن الطالبة طلبت فى دعواها بقبول الدعوى شكلا وبصفة مستعجلة بوقف تنفيذ قرار جهة الإدارة السلبى بعدم قبولها فى كلية الطب وترشيحها لكلية الهندسة على غير رغبتها وبالمخالفة للقانون.

 

تنسيق الثانوية الأزهرية

وأقرت المحكمة، بعدم صحة تمكين الطلاب الذكور بدرجات أقل من صاحبة الدعوى بدخول كلية الطب، ما يعد ممارسات تمييزية تقيمها جامعة الأزهر ضد الطالبات الإناث ذلك لأن الطالبة حصدت درجات بمجموع 616 ودخلت كلية الهندسة، ولم تمكن من كلية الطب فى حين أن زملاءها الذكور بمجموع 611 وهو الأقل تمكنوا من الالتحاق بكلية الطب، ما يعد انتهاكا لحق المدعيه وبالمخالفة لنصوص المواد 11 و53 من الدستور.

 



وأكدت المحكمة أنه يجب المساواة بين الطلبة الذكور والطالبات الإناث في تنسيق القبول بكليات جامعة الأزهر، وأن يكون المعيار الوحيد للتفرقة في الالتحاق بتلك الكليات هو المجموع الكلي وتوحيد التنسيق بين الطلاب والطالبات .

 

تنسيق جامعة الأزهر

وعقد مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية مؤتمرا صحفيا للإشادة بالحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري رقم 67863 لسنة 70 قضائية والمقام ضد رئيس جامعة الأزهر وآخرين، بعد أن حضرت المدعية للمركز لتمكينها من تحضير الدعوى والدفاع عنها للحد من الممارسات التمييزية من جانب مكتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر وتداولت الدعوي بالجلسات إلى أن صدر حكم منصف وعادل لصالح المدعية وأخريات من جامعة الأزهر.

 

تنسيق طالبات الأزهر

وأكد رضا الدنبوقي، مدير المركز، أن «ذلك الحكم يعد تاريخيا وهو الأول من نوعه ويشكل قيمه عظيمه ستستفيد منه جميع طالبات الأزهر لاحقا ويعد تطبيقا فعالا لنص المادة 53 من الدستور المصري والمادة التاسعة من الدستور والتي تنص على التزام الدولة بتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين دون تمييز».

 

 

ومن جانبه، أكد أحمد الدياسطي، محام ببرنامج المساعدة القانونية، البدء في إجراءات تمكين الطالبة بدخولها كلية الطب وفقا للحكم القانوني بديلا عن كلية الهندسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock