مدارس

التعليم.. انتدابات المعلمين لإمتحانات الثانوية العامة “واجب قومى “والمعلم المصاب أو المخالط لحالة كورونا يمكنه الإعتذار

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني رسالة هامة للمعلمين المشتركين في أعمال امتحانات الثانوية العامة 2020، وذلك في خطابات الندب التي تم بموجبها توزيعهم على اللجان.

نص رساله وزارة التربية والتعليم للمعلمين

وجاء نص هذه الرسالة كالتالي:

إن هذا التكليف واجب قومي، ونرجو عدم الإعتذار درءا للمساءلة القانونية.

_ لن يسمح للعاملين بمدارس الوزارة بالاجازة إلا بعد الحصول على إقرار من رئيس العمل المختص بأن العامل قد أنهى جميع أعمال الامتحانات التي كلف بها.

– تعتبر أعمال الامتحانات من نطاق الأعمال الوظيفية ولا يجوز الاعتذار عنها، وبالنسبة للمرضى يكون الاعتذار بتقرير القومسيون الطبي بالمحافظة التابع لها المنتدب.

وشددت وزارة التربية والتعليم في خطابات الندب من أنه في حالة الإعتذار عن أعمال الامتحانات دون عذر مقبول تطبق القواعد التالية :

– اعتبار الذي تخلف عن الندب منقطعا عن عمله وتطبق عليه الأحكام القانونية فيما يختص بأجره وذلك مع عدم الإخلال بالمسئولية التأديبية، ولن يسمح له بالتوقيع بدفاتر الحضور إلا إذا قدم الإفادة من لجنة الإدارة المختصة بالموافقة على عودته لعمله الأصلي.

-تقل الدرجات المخصصة لعنصري الانضباط ومدى تحمل المسئولية من بند السلوط والشخصية بالتقرير السنوي وما يترتب على ذلك بالنسبة لكادر المعلم.

الحالات التي يتم فيها قبول اعتذار المعلمين

وكانت وزارة التربية والتعليم قد حددت الحالات التي يتم فيها قبول اعتذار المعلمين عن عدم المشاركة في أعمال امتحانات الثانوية العامة، وهي كالتالي:
1. قومسيون طبى معتمد بتاريخ حديث وصورة ضوئية من البطاقة العلاجية
2. إجازة بدون مرتب (المستند الدال على ذلك)
3. العمل جزء من الوقت (صورة طبق الأصل من المستندات الدالة على الحالة معتمد من الإدارة التعليمية)
4. نسبة عجز 5%
5. وجود طفل رضيع (حتى سنتين + أصل شهادة ميلاد)
6. وجود طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة (تقرير طبي + شهادة ميلاد)
7. وفاة الزوج أو الزوجة (شهادة وفاة لا تتجاوز العام)
8. الزوج يعمل بالمناطق النائية أو السفر خارج البلاد (خطاب معتمد من جهة العمل)
9. ندب الزوجين لأعمال الامتحانات (يقبل أحدهما فقط)
10. الحرمان من أعمال الامتحانات أو الإحالة للمحاكمة التأديبية

الإجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها على المعلمين والإداريين والمصححين أكثر من الإجراءات المتخذة مع الطلاب

وأكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، أن أي معلم مصاب بفيروس كورونا أو مخالط لأحد المصابين بفيروس كورونا أو متواجد في منطقة موضوعة تحت العزل بسبب فيروس كورونا، يمكنه الاعتذار عن أعمال امتحانات الثانوية العامة المنتدب إليها.

وأكد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، في تصريح خاص لـ”صدى البلد”، أنه سوف يتم قبول اعتذار هذا المعلم بشرط تقديم دليل رسمي يثبت ذلك.

وقال إن الإجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها على المعلمين والإداريين والمصححين أكثر من الإجراءات المتخذة مع الطلاب، لأن الوزارة مدركة أن هذه الفئة ستظل وقتا أطول داخل اللجان والكنترولات، وسيكون عليهم خطر أكبر نتيجة التعامل مع أوراق الطلاب.

وأضاف أن اهتمام الوزارة بطرق التعقيم يشمل جميع المشتركين فى أعمال الامتحانات (المنتدبين للجان السير/ المنتدبين لتقدير الدرجات / العاملين بلجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة) لأن المنظومة لا يمكن تجزئتها للحفاظ على الصحة العامة للمواطن المصرى.

وقال أن اللجان والكنترولات سيكون بها بوابة تعقيم (تستخدم مواد مطهرة لا تؤثر على الصحة العامة)، وأجهزة كشف حراري وأجهزة لتغطية الأحذية لكل لجنة، بالإضافة إلى الكميات المناسبة من الكمامات وأكياس التطهير الفردى وواقى الوجه الشفاف (للملاحظين والمقدرين فقط) والقفازات، بالإضافة إلى كرتونة تحتوى على زجاجات مطهر إضافية فى كل دور من أدوار اللجنة.

وكانت لجان الإدارة بدأت يوم الأربعاء 10/6/2020 فى توزيع خطابات الندب على المعلمين المشاركين فى لجان سير امتحانات الثانوية العامة وكذلك المشاركون فى تقدير الدرجات.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم فتح باب قبول اعتذارات المعلمين عن عدم المشاركة في أعمال امتحانات الثانوية العامة 2020 ، بدءا من اليوم، الأحد الموافق 14/6/2020 وحتى يوم الثلاثاء 16/6/2020 بكل المديريات، تيسيراً على المعتذرين ووفقاً للمقرات المتخذة لذلك، وسيتم قبول الاعتذارات وفق الضوابط والشروط القانونية المعتمدة وطبقًا لمستندات معتمدة.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock