أخبار مصر

انغلاق ثقب الأوزون في أبريل 2020

أعلنت وكالة كوبرنيكوس الأوروبية يوم الخميس الموافق 23 أبريل 2020 عبر برنامج الاتحاد الأوروبي لمراقبة الأرض عن انغلاق ثقب الأوزون أعلى القارة القطبية الشمالية خلال شهري مارس وأبريل الجاري وتُعد طبقة الأوزون أمراً هاماً بالنسبة لكوكب الأرض حيث تحمي الأرض من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تؤدي إلى سرطان الجلد. وأفادت الوكالة أن وقوع ما يُعرف بانقسام الدوامة القطبية سمح للهواء النقي بالدخول إلى القطب الشمالي مما نتج عنه انغلاق ثقب الأوزون.

ثقب الأوزون

كان من الممكن أن يمثل ثقب الأوزون هذا تهديداً كبيراً على البشر حال انتقاله إلى المناطق الجنوبية المليئة بالسكان ولكن تقلص الثقب الموجود وتم انغلاقه بسبب ارتفاع درجات الحرارة في القطب الجنوبي.

وتم انغلاق ثقب الأوزون بسبب التيارات شديدة الارتفاع التي تجلب الهواء البارد إلى المناطق القطبية، مما أدى إلى وجود موجة حرارية بشكل نسبي في منطقة القطب الشمالي بدرجات حرارة تصل إلى 20 درجة مئوية وهي أعلى من المعتاد في هذا التوقيت من العام. وتمت ملاحظة ثقب الأوزون في القطب الشمالي للمرة الأولى عام 2011 إلا أنه كان أقل حجماً.

وتبين لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي أن ثقب الأوزون بلغ ذروته في العام الجاري ليسجل 6.3 مليون ميل مربع في 8 سبتمبر وتقلص بع ذلك ليصبح أقل من 3.9 مليون ميل مربع فيما بين نهاية شهر سبتمبر وأوائل أكتوبر حيث غالباً ما يصل حجمه خلال الظروف الجوية المعتادة إلى 8 مليون ميل مربع في هذا الوقت من العام.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock