أبحاث علمية

بحث عن البيئة جاهز بالرسم البياني، والمقدمة والعناصر والمصادر والترجمة لطلاب المرحلة الاعدادية

كثير من الطلاب والطالبات الان يبحثون عن بحث متكامل لمساعدتهم فى كتابه البحث واليكم الان بحث كامل عن البيئة للمرحلة الاعدادية بمدارس التربية والتعليم

بحث عن البيئة

واليكم موضوع البحث شاملا مقدمته وعناصره المختلفه

تعريف البيئة

هي كل ما يحيط بالإنسان من ماء وهواء ويابسة وفضاء خارجي، وكل ما تحتويه هذه الأوساط من جماد ونبات وحيوان وأشكال مختلفة من طاقة ونظم وعمليات طبيعية وأنشطة بشرية.

ويمكن تعريف البيئة بأنها مجموعة من العوامل الكيميائية والفيزيائية والحيوية التي تحيط بالكائن الحي أو المجتمع البيئي، ففي النهاية تكون هي السبب في تحديد شكله وأساليب معيشته وبقائه، وتشمل المكونات الرئيسة للبيئة كلًا من الغلاف الجوي والمائي والمناخ وسطح الأرض والمحيطات.

مقدمة بحث عن البيئة

منذ أن وجد الإنسان على هذه الأرض وهو يعتمد في حياته على البيئة المحيطة به، وما فيها من موارد طبيعية، وتدرجت مراحل التسلسل التاريخي لعلاقة الإنسان ببيئته في خطوات متتالية، لكل منها تفاعل مستمر بين عناصر ثلاثة، هي: الإنسان، والتقدم العلمي، والبيئة.

عناصر بحث عن البيئة

تتكون البيئة من مجموعة من العناصر ويطلق عليها عناصر البيئة، وعند حدوث اى خلل فى هذه العناصر، يؤدي هذا الخلل الى اختلال فى النظام البيئة، وتتكون عناصر البيئة من العناصر الحية والعناصر غير الحية.

العناصر غير الحية
هي المكونات التي لا تظهر عليها مظاهر الحياة حيث تتكون من المواد العضوية والمواد غير العضوية.

المناخ من أكثر العناصر البيئية الطبيعية ومن المؤكد أن المناخ هو نتاج لتفاعل العديد من العناصر المناخية كالحرارة، والضغط الجوي، والرياح، حيث تختلف المؤثرات التي تتحكم بالقيم المناخية بشكل كبير ومتباين من بيئة إلى أخرى.
الماء: يُعتبر المسطّح المائي هو المكوّن الرئيس للأنظمة البيئية المختلفة، حيث تدخل الماء في عمليات التركيب الضوئي التي تقوم بها النباتات.
التربة: إنه من المعروف أن التّربة هي السطح الخارجي للقشرة الخارجية للكرة الأرضية، حيث إنها إحدى المكوّنات الأساسية لحياة الكائنات الحية على كوكب الأرض، فهي تحتضن المخزون الكبير من الماء، والمواد الغذائية المختلفة.
العناصر الحية
وهي جميع الكائنات التي تتمتّع بمظاهر الحياة العامة كالغذاء، والتنفس، والحركة، والتكاثر، وتم تقسيمها بحسب طرق تغذيتها.

الكائنات المتحللة: وهي الكائنات الحية الدقيقة التي تتغذى على جثث الكائنات المستهلكة والمنتجة وبعض الفضلات العضوية وتحللها إلى مواد أولية تطرحها في الأرض.
الكائنات المنتجة: هي الكائنات الحية ذاتية التغذية والتي تصنغ غذائها بنفسها عن طريق عملية التمثيل الضوئي، وذلك باستعمال الماء، والمعادن، وثاني أكسيد الكربون، وقد تُعتبر الكائنات المنتجة المصدر الأساسي لغذاء بعض الكائنات التي لا تستطيع أن تصنع غذائها بنفسها، ومن أمثلتها النباتات الخضراء، وبعض الكائنات الحية الدقيقة.
الكائنات المستهلكة: وهي الحيوانات والكائنات التي لا تتمكّن من صناعة غذائها وحدها، كما هي التي تأخذ غذائها جاهزاً من الكائنات المنتجة أو من بعض الكائنات المستهلكة الأخرى كالإنسان والحيوان من آكلي النباتات واللحوم.

مصطلحات بحث البيئة بالانجليزي

تعريف البيئة definition of the environment
ما هي العوامل المؤثرة فى البيئة What are the factors that affect on the environment?
التلوث البيئى Environmental pollution
الغابات Forests
وسائل النقل Transportation
الصناعات Industries
الغازات الضارة Harmful gases

مصادر معلومات عن البيئه

يوجد نوعان من البيئة:

1- بيئة مادية (الهواء – الماء – الأرض).
2- بيئة بيولوجية (النباتات – الحيوانات – الإنسان).
وفي ظل التقدم والمدنية التي يلحظها العالم ويمر بها يوم بعد يوم فيمكننا تقسيمها إلي ثلاثة أنواع أخري مرتبطة بالتقدم الذي أحدثه الإنسان:

1 – بيئة طبيعية: والتي تتمثل أيضاً في: الهواء – الماء- الأرض.

2 – بيئة اجتماعية: وهي مجموعة القوانين والنظم التي تحكم العلاقات الداخلية للأفراد إلي جانب المؤسسات والهيئات السياسية والاجتماعية.

3 – بيئة صناعية: أي التي صنعها الإنسان من: قري – مدن – مزارع – مصانع – شبكات.

توضيح العوامل التى تؤدى إلى إحداث تغيرات فى البيئة مع ذكر أمثلة من مجالى الزراعة وانتاج الكهربا
المشكلات البيئية هي أي تغير كيمائي أو نوعي في المكونات البيئية الاحيائية واللاحيائية على أن يكون هذا التغير خارج مجال التذبذبات لأي من هذة المكونات بحيث يؤدي ألى اختلال في اتزان الطبيعة.

ترتبط المشكلات البيئية بصورة رئيسية بالتلوث، كما وتعرف الملوثات بأنها أية مواد صلبة أو سائلة أو غازية وأية ميكروبات أو جزيئات تؤدي إلى زيادة أو نقصان في المجال الطبيعي لأي من المكونات البيئية.

المصادر الطبيعية

هي مجموعة المواد والطاقة الموجودة في البيئة. وتشتملُ المصادر الطبيعية على مصادر جيولوجية، أي مصادر ذات أصل جيولوجي يمكن استخراجها من الأرض وتشمل:

الألومنيوم والرصاص والخارصين والذهب والفضة وغيرها.
الصخور الصـناعية وتشـمل الرمل والحصى والحجر الجيري والغرانيت والجبس. وغيرها. بالإضافة إلى المياه الجوفية كمصدر مهم للحياة.

التصحر

هو مجموعة العمليات التي تؤدي إلى انخفاض إنتاجية أي نظام بيئي، وينتج بفعل عوامل طبيعية مثل انحباس الأمطار، وارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها، أو بفعل الإنسان مثل الرعي الجائر وقطع الأشجار المستمر والزحف العمراني واستخدام الملوثات بأنواعها. ولمقاومة التصحر، نص قانون حماية البيئة الأردني لعام 1995 على مراقبة مصادر تلوث التربة وضبطها ومراقبة انجراف التربة والتصحر، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بوقف ذلك واتباع سياسة عمرانية قائمة على أسس بيئية.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد :

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock