أبحاث علمية

بحث عن السياحة للصف السادس الابتدائى كامل وجاهز للطباعة

أعزائي طلاب الصف السادس الابتدائى، نقدم لكم موجز مختصر بحث عن السياحة كامل ومنسق وجاهز للطباعة يتضمن مقدمة لموضوع البحث وعناصر البحث ونتائج البحث نظراً لإلغاء الامتحانات بسبب فيروس كورونا <<كوفيد 19>> والاستعاضة عنها باختيار مشروع بحثي، لذا نستعرض هذا البحث عن السياحة.

بحث لطلاب الصف السادس الابتدائي عن السياحة

مقدمة البحث

تعد السياحة أحد أهم مصادر الدخل القومي في مصر، حيث تمتلك مصر أكثر من ثلثي آثار العالم. تعتبر السياحة مستقبل مصر لأنها توفر الكثير من فرص العمل للشباب وتمتلك مصر الكثير من المناطق السياحية التي تعتبر مصدر جذب للسياح من شتى بقاع الأرض ويجب علينا جميعاً تنشيط السياحة والمحافظة عليها وتشجيع السياح لزيارة الأماكن السياحية في مصر.

عناصر البحث

1- اختيار  أحد الأماكن السياحية في مصر والتحدث عنها

2- عدد السياح التي تزور هذا المكان خلال ثلاثة أسابيع إذا كان عدد السياح في الأسبوع الواحد 500 سائح

3- أنواع السياحة في مصر

4- كتابة خطاب لأحد الأصدقاء الأجانب لدعوته لزيارة هذا المكان مع ذكر أهم مميزاته باللغة الإنجليزية

وبعد أن ذكرنا نقاط عناصر البحث كاملةً، نستعرض سوياً تفاصيل تلك النقاط الواحدة تلو الأخرى،

1- أحد الأماكن السياحية في مصر (دير سانت كاترين)

يعتبر هذا الدير من أقدم الأديرة في العالم ويعد مزاراً سياحياً كبيراً ويقع في جنوب سيناء أسفل جبل كاترين وقريب من جبل موسى، يرجع بناء هذا الدير إلى القرن الرابع الميلادي حين أمرت الامبراطورة هيلانة والدة الامبراطور قسطنطين ببنائه. وسمي هذا الدير على اسم القديسة كاترين التي آمنت بالمسيحية على الرغم من أنها كانت من عائلة وثنية وعندما أمر الإمبراطور  50 عالم من جميع أنحاء إمبراطوريته لكى يقوموا بإقناعها بالرجوع عن المسيحية، ناقشتهم فآمنوا جميعاً بالمسيح مما أثار غضب الامبراطور فأمر بتعذيبها وقطع رأسها عام 70 ميلادية.

يجذب هذا الدير عدد كبير من السياح من شتى بقاع الأرض لأن الآثار المعروضة فيه تعد من أشهر الرموز الدينية على مستوى العالم، ويشتمل الدير على العديد من المحتويات الرائعة أهمها ما يلي:-

كنيسة التجلي

سميت بهذا الاسم لانها المكان الذي تجلى فيه يسوع وأمر ببنائها الامبراطور البيزنطي “جستنيان” وتم إنشاؤها على طراز فريد تضم ثلاثة أعمدة مصنوعة من الجرانيت وباب خشبي محفور بعناية فائقة.

بئر موسى

وهو البئر الذي التقى عنده نبي الله موسى بابنتي سيدنا شعيب وطلبتا منه العون في أن يملأ لهما الماء حيث تزوج من إحداهما بعد ذلك.

شجرة العليقة المقدسة

وهذا النوع لا ينبت في أي مكان آخر إلا في سيناء وهي الشجرة التي ناجى عندها نبي الله موسى ربه وهي تمثل قيمة دينية كبيرة لكل الأديان من يهودية ومسيحية واسلامية.

المكتبة

تعد مكتبة دير سانت كاترين ثاني أهم المكتبات في العالم بعد مكتبة الفاتيكان حيث يوجد بها مجموعة من المخطوطات المسيحية المقدسة التي يبلغ عددها 4500 مخطوط ويوجد بها مدونات أثرية وخرائط ومرجع أرشيفي يحتوي على مراسلات من رؤساء الدير والاباطرة.

2- عدد السياح التي تزور هذا المكان خلال ثلاث أسابع إذا كان عدد السياح في الأسبوع الواحد 500 سائح

يمكننا حساب عدد السياح التي تزور هذا المكان عن طريق ضرب عدد السياح في ثلاثة، 500 × 3 = 1500

3- أنواع السياحة في مصر

توجد أنواع كثير للسياحة حيث يختلف غرض كل سائح من السياحة فمنهم من يسافر لمعرفة حضارة وثقافة الدول الأخرى ومنهم من يسافر للترفيه ومنهم من يسافر لأغراض علاجية

أ- السياحة الثقافية

هي تلك السياحة التي يكون الهدف منها هو التعرف على ثقافة الشعوب وحضارتها لجمع المعلومات وتلقي تجارب جديدة.

ب- السياحة الترفيهية

وهي التي تكون لغرض ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية والاستجمام والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الساحرة في المدن السياحية الترفيهية مثل شرم الشيخ ودهب ونويبع وطابا والغردقة وغيرها.

ج- السياحة العلاجية

وهي تلك التي تكون لغرض الاستجمام في المنتجعات الصحية أو تلقي العلاج بتقديم الرعاية الصحية الطبيعية لهم.

د- السياحة الدينية

وهذا النوع من السياحة له دور كبير في مصر حيث تمتلك مصر الكثير من الأماكن الدينية التي يأتي إليها السياح من جميع بقاع الأرض، ومن بين هذه الأماكن، على سبيل المثال لا الحصر، الأزهر الشريف الذي يعتبر منارة الإسلام والمسلمين والذي يقصده طلاب العلم من جميع أنحاء العالم لمعرفة أصول العلوم الدينية وكذلك  قلعة صلاح الدين ودير سانت كاترين وشارع المعز لدين الله الفاطمي ومساجد آل البيت (مسجد الإمام الحسين ومسجد السيدة زينب ومسجد السيدة نفيسة) وغيرها من الأماكن الدينية لمختلف الأديان.

4- كتابة خطاب لأحد الأصدقاء الأجانب لدعوته لزيارة هذا المكان مع ذكر أهم مميزاته باللغة الإنجليزية

To: my friend

From: ……..

Subject: invitation to visit Saint Catherine

Dear, my friend

           I’m very glad to invite you to visit Saint Catherine. It’s very very beautiful place in south of Sinai. It’s under Catherine mountain. It’s near moosa mountain. It’s very great, you will enjoy it.

See you soon,

Yours, ……

نتائج البحث

1- مصر من أكبر البلدان السياحية في العالم .

2- ضرورة تنشيط السياحة وتشجيع السياح لزيارة مصر .

3- السياحة أحد أهم مصادر الدخل القومي في مصر .

مصادر البحث

1- الكتاب المدرسي

2- المكتبة الرقمية study.ekb.eg

3- موقع موسوعة ويكيبيديا

4- مقالات بجريدة الأهرام

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock