مدارس

بيان مشترك من “التعليم” و”الصحة” بشأن فيروس كورونا المستجد

نشر موقع وزارة التربية والتعليم  ، نشرة تفصيلية صادرة عن وزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية ، عن تفاصيل فيروس كورونا المستجد.
ووفقا لهذه النشرة الخاصة بتفاصيل فيروس كورونا المستجد ، تم التأكيد على أن الحالة المشتبهة تتمثل في أي شخص يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة 38 درجة مئوية أو أكثر بالاضافة إلى “الكحة” مع عدم وجود أسباب أخرى.
وأكدت  النشرة ، أن هذه الاعراض لابد أن يصحبها أن يكون المريض له تاريخ سفر او اقامة بدولة الصين أو أي منطقة أو دولة يثبت بها انتشار مجتمعي مستمر لـ فيروس كورونا المستجد ، أو أن يكون المريض مخالط لحالة مؤكدة لفيروس كورونا ، أو أن يكون أحد العاملين أو المترددين على أماكن تقديم الرعاية الصحية والتي تم الإبلاغ بها عن وجود حالات إصابة مؤكدة بعدوى فيروس كورونا.
كما  أن حالة الاصابة المؤكدة بـ فيروس كورونا المستجد ، هي الحالة التي تم تأكيد اصابتها معمليا بعدوى فيروس كورونا .
وشددت وزارة الصحة على ضرورة أن يتم الإبلاغ فورًا عن أي حالة يشتبه بإصابتها بـ فيروس كورونا المستجد ، كما يمكن طرح كافة الاستفسارات من خلال الاتصال برقم 105 وهو الخط الساخن لوزارة الصحة والسكان.
كما أفادت النشرة بأن ، فيروس كورونا المستجد هو فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب في طائفة من الأمراض تتراوح بين نزلة البرد الشائعة والمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة ، بعض منها بسبب المرض لدى الاشخاص والبعض الاخر ينتشر بين الحيوانات بما في ذلك الجمال والقطط والخفافيش .
كما تمت الاشارة إلى أن فيروس كورونا المستجد ينتمي إلى مجموعة فيروسات الكورونا وهو فيروس تنفسي جديد لم يعرف من قبل لدى البشر ، ولم يتم التعرف على الكثير من خصائصه حتى الآن.
وينتقل فيروس كورونا المستجد من خلال استخدام ادوات المريض ثم لمس الانف أو الفم أو العينين ، كما ينتقل من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء السعال أو العطس ، والإختلاط المباشر بالمصابين ، والمخالطة المباشرة لحيوانات برية قد تكون مصابة.
وأعلنت النشرة عن طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد المتمثلة في : المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسل اليدين خصوصا بعد السعال أو العطس ، وإستخداك المناديل عند السعال أو العطس ، والتخلص منه في سلة النفايات ثم غسل الايدي ، وتجنب ملامسة العينين والانف والفم باليدين، والمحافظة على النظافة الشخصية مع الحرص على نظافة الاسطح والأرضيات ، وتجنب الإحتكاك المباشر بالمصابين ومشاركتهم أدواتهم الشخصية ، وإرتداء الكمامات عند التعامل مع حالات مشتبه في إصابتها ، والمحافظة على العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كاف من النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى