أخبار مصر

تعرف على برنامج الحدائق العامة بالقاهرة في شم النسيم

استعدت إدارة مشروع الحدائق المتخصصة بالقاهرة لإحتفالات شم النسيم ، برفع كفاءة الحدائق ، والمسطحات الخضراء، والصرف الخاص بها، ومراجعة الانارة .

إذ أوضح اللواء محمد سلطان ، رئيس مجلس إدارة مشروع الحدائق المتخصصة بالقاهرة، في تصريحات صحفية ، اليوم الخميس ، أنه تم تجهيز الحدائق المتخصصة ، حيث استعدت بالكامل لاستقبال المتوافدين عليها من المواطنين ،  فى عيد شم النسيم، وعيد القيامة، إذ تم رفع كفاءة الحدائق بالكامل .

وبين اللواء محمد سلطان ، رئيس مجلس إدارة مشروع الحدائق المتخصصة بالقاهرة ، أنه تم التنسيق بين محافظة القاهرة ، و مع مديرية الأمن ،  لتأمين الحرائق وأي أحداث طارئة ، كما تم التنسيق مع هيئة الاسعاف لتوفير سيارات بالقرب من الحدائق .

وأشار رئيس مجلس إدارة مشروع الحدائق المتخصصة بالقاهرة،  إلى أنه من المقرر أن تنظم الحديقة الدولية بمدينة نصر ،  حفل للفنون الشعبية ، والموسيقى العسكرية ، كما تم انشاء منافذ لبيع المشروبات ، والمأكولات،  لتوفيرها للجمهور بأسعار مناسبة ، وكذلك تم مراجعة أسعار الكافيتريات، والمطاعم، الموجودة بالحدائق، ومراجعة كاميرات المراقبة.

ومن الجدير بالذكر أن عيد شم النسيم ، هو عطلة وطنية مصرية ، بمناسبة بداية فصل الربيع.

و يقع شم النسيم دائما في اليوم التالي لعيد الفصح المسيحي الشرقي ، اتباعا لتقاليد أكبر طائفة مسيحية في البلاد، القبطية الأرثوذكسية.

و على الرغم من موعده المرتبط بالمسيحية، يعد شم النسيم عطلة يحتفل بها المصريون من كل الأديان، لذلك فهو يعتبر مهرجان وطني وليس ديني.

وتعتب الخصائص الرئيسية لعيد شم النسيم هي: قضاء الناس كل اليوم ، في التنزه في المساحات الخضراء، الحدائق العامة، على النيل ، أو في حديقة الحيوان.

وكذلك الطعام التقليدي الذي يتم تناوله في هذا اليوم يتكون أساسا من الفسيخ (بوري رمادي مملح مجفف)، والخس ، والبصل الأخضر، الترمس ، والبيض المسلوق الملون.

ووفقا لسجلات كتبها فلوطرخس خلال القرن الأول ، اعتاد المصريون القدماء على تقديم السمك المملح ، والخس، والبصل إلى آلهتهم خلال مهرجان الربيع، المعروف باسم “Shemu”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى