مدارس

وزارة التربية والتعليم ترسل فاكس عاجل لضمان نزاهة وتقييم المشروعات البحثية للطلاب

قامت  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بإرسال فاكس عاجل  وهام به تعليمات رسمية لجميع مديريات التربية والتعليم الموجودة على مستوى الجمهورية، بشأن إجراءات استلام المشروعات البحثية  التعليمية الخاصة بطلاب الصفوف من 3 ابتدائي حتى 3 إعدادي هذا العام.

حيث شدد الدكتور طارق شوقى ، على ضرورة إعلان خطوات تسليم المشروعات البحثية الإلكترونية والورقية بالمدارس وعلى الموقع الرسمي لكل مديرية تعليمية .

إجراءات استلام الأبحاث التعليمية للمدارس

وقد أشارت وزارة التربية والتعليم ،  يجب أن تتم اجراءات استلام الأبحاث  التعليمية لطلاب المدارس الإلكترونية والورقية في أحد أيام الفترة من  يوم 9 مايو حتى  يوم 16 مايو 2020.

وقد وضحت وزارة التربية والتعليم، أنه لا يجوز ربط تسليم المشروعات البحثية اليدوية بأية مصروفات.

وقال الدكتور طارق شوقى . يجب على   وكيل الإدارة التعليمية تشكيل لجنة للإشراف على عملية تسليم المشروعات البحثية  .حيث يتم معرفة مديري المراحل التعليمية (ابتدائي – إعدادي – ثانوي – تربية خاصة – تعليم خاص ودولي – رسمي لغات – تعليم مجتمعي).

حيث يتم  تشكيل لجنة بكل مدرسة تتولى استلام المشروعات البحثية، والتأكد من كتابة الطالب للبيانات  والرقم التعريفي ( كود الطالب) على المشروع البحثي ، ويجب إعداد كشوف استلام بأسماء الطلاب لكل صف دراسي وفقا للبيانات التالية (اسم الطالب – الصف – اسم المشروع – نوع المشروع اذا كان ورقي او إلكتروني – إعداد المشروع اذا كان فردي أو جماعي).

وقد شددت وزارة التربية والتعليم، على تسليم الطالب ما يفيد قيامه بتسليم المشروع البحثي للمدرسة.

حيث يقوم مدير الإدارة التعليمية  بتكليف مديري المراحل التعليمية بإعداد فرق (خماسية من المعلمين ) للمواد الدراسية (لغة عربية – لغة انجليزية – رياضيات – علوم – دراسات اجتماعية ) للذهاب لمدارس غير مدارسهم لتنفيذ عملية تقدير المشروعات البحثية اليدوية  والالكترونية داخل المدارس.

وقد أصدرت  وزارة التربية والتعليم أن تقييم المشروعات البحثية سيتم وفقا كالتالى  :

معايير تقدير المشروع تتمثل في (اتباع القالب المعلن للمشروع – تنوع مصادر المعرفة – شمول المشروع لجميع التخصصات… إلخ ) ، وتكون نتيجة تقدير المشروع البحثي ×اجتياز أو عدم اجتياز ) .

كما أكد الدكتور طارق شوقى .على المديريات التعليمية ، أنه لابد من اعداد خطة محكمة للقيام بعملية التقدير بحيث تقوم فرق التقدير بتقدير المشروعات البحثية الورقية والالكترونية للطلاب بمدارس غير مدارسهم الاصلية ، لكل من المدارس الابتدائي والاعدادي ، والثانوي ، والتعليم الخاص والدولي ، والتربية الخصة ، والتعليم المجتمعي.

وقد أشارت وزارة التربية والتعليم ، إلى تنفيذ عملية تقدير المشروعات البحثية داخل المدارس بالنسبة لصفوف النقل من الصف الثالث الابتدائي حتى الثاني الاعدادي والصفين الاول والثاني الثانوي العام الذين لم يؤدوا الامتحان الالكتروني ، وذلك لكافة المشروعات البحثية الالكترونية والورقية ، على أن يتم استخدام المنصة التعليمية أدمودو  في عملية تقدير المشروعات البحثية الالكترونية.

وتقوم لجان التقدير بإعداد قائمة بأسماء الطلاب الذين تطابقت مشروعاتهم البحثية مع مشروعات اخرى أو مشروعات ليست من اعدادهم ، مع تعليق اعلان نتائجهم لحين اتخاذ الاجراءات اللازمة والحاسمة لهم .

حيث أكدت وزارة التربية والتعليم على ضرورة أن تحتفظ كل مدرسة بالمشروعات البحثية للطلاب بإعتبارها أوراق امتحانية رسمية  خاصة بهم مع تطبيق كافة القواعد المنظمة لهذه العملية.

وبالنسبة للصف الثالث الاعدادي … أكدت الدكتور طارق شوقى . على تنفيذ عملية تقدير المشروعات البحثية من خلال لجنة المراقبة للشهادة الاعدادية مثالاً بما هو متبع في الاعوام السابقة مع الالتزام يقيام المدرسة بإرسال المشروعات البحثية لإجراء عملية التقدير وكذا نتيجة المواد التي لا تضاف للمجموع إلى لجنة النظام والمراقبة للشهادة الاعدادية ، حيث يتم حصول الطالب بعد اجتيازه المشروع البحثي على درجة الفصل الدراسي الثاني كاملة 100%وتضاف درجته إلى درجة الفصل الدراسي الاول .

وتعتبر نتيجة الطالب الذي لم يقدم المشروع البحثي  نتيجته صفر في الفصل الدراسي الثاني ، وتعلق نتيجة الطالب الذي يثبت تطابق المشروع البحثي الخاص به مع مشروع آخر ، واتخاذ باقي اجراءات اعلان النتائج مثالا بالاعوام السابقة ، واعتمادها من المحافظ.

وقال وزير  التربية والتعليم : ان المواد التي لا تضاف للمجموع من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي يقوم المعلم بتقديرها للطالب عن الفترة التي قضاها حتى  يوم 15 مارس 2020.

حيث شدد شوقى ، على اعتبار نتيجة الطالب الذي لم يقدم المشروع البحثي صفر في الفصل الدراسي الثاني للمواد الاساسية التي تضاف للمجموع ، وفي ضوء مجموع درجات الفصلين يعقد امتحان دور ثان في جميع المواد الاساسية التي تضاف للمجموع وذلك فيما درسه الطالب من بداية الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس 2020 .وقد أصدرت وزارة التربية والتعليم عن عقد اختبار تحريري تكميلي للطالب الذي  تم تغيبه عن اداء امتحان الفصل الدراسي الاول بعذر قهري وذلك بالتزامن مع امتحان شهادة الثانويةأو بعدها وفق مايقرره  مدير مديرية التربية والتعليم .

اعلان نتيجة العام الدراسي للأبحاث التعليمية

بالنسبة لصفوف النقل من 3 ابتدائي حتى 2 اعدادي : تعلن نتيجة العام الدراسية مثالاً كما هو متبع في الاعوام السابقة ، وذلك في موعد اقصاه اسبوع من انتهاء فترة تسليم المشروعات االبحثية.

وبالنسبة للشهادة الاعدادية : تعلن النتيجة بعد انتهاء لجنة النظام والمراقبة من اعمالها وتسليمها لمدير المديرية لاعتمادها من المحافظ.
بالنسبة لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي الذين لم يؤدوا الامتحان إلكترونيا : تعلن النتيجة بعد تقدير المشروعات البحثية في مدة اقصاها اسبوعين من انتهاء فترة تسليم المشروعات البحثية.

ويتولى مدير التعليم العام في كل مديرية تعليمية ، اعداد تقرير إلكتروني عن كل مرحلة (تسليم المشروعات البحثية ، تقدير المشروعات ، اعلان النتيجة ) لكل مدرسة ، وذلك لرفعها لوزارة التربية والتعليم.

 طرق استلام أبحاث الطلاب للمدارس

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، تعليمات رسمية لجميع الادارات التعليمية بشأن عملية استلام المشروعات البحثية من طلاب المدارس.

حيث شددت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، على جميع المدارس اتباع تعليمات الوزارة بشأن الابحاث لجميع المراحل (من 3 ابتدائي حتى 3 اعدادي ).

وقد حذرت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، المدارس من أنه ممنوع  منعاً باتاً جمع اي مبالغ مالية تحت اي مسمى ، مشيرة إلى أن من يخالف ذلك سيتعرض  للعقوبة وللمساءلة القانونية.

وأكدت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، على مراعاة عدم التزحم  والتكدس والتجمعات داخل المدارس ، واعداد اماكن استقبال تليق بأولياء الامور.
حيث وضحت  مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، أنه سوف يتم تشكيل لجان استلام للابحاث  التعليمية بجميع المدارس تحت رئاسة و مسئولية مدير المدرسة ، على أن يتم عمل لجنة لكل صف دراسي.

ويبدأ العمل بذلك طبقا لتعليمات وزارة التربية والتعليم من يوم السبت 9 مايو 2020 إلى السبت 16 مايو 2020 .

حيث كلفت مديرية التربية والتعليم المدارس بعمل جدول معلن داخل كل مدرسة لتسليم الابحاث  التعليمية على أن يبدأ الاستلام من 9 صباحا حتى 2 بعد الظهر.

كما تم التشديد على تفعيل تشكيل كنترول المدرسة لتجميع وتسجيل وسلسلة الابحاث  التعليمية طبقا للأكواد .

ويتم تجميع الابحاث يوميا بكنترول المدرسة طبقا للتسلسل المعمول به بأكواد الطلاب (عمل محضر تسليم لكنترول المختص) ، وسوف يتم استلام الابحاث التعليمية طبقا للاستمارة المرفقة ، مع التأكيد على عدم ربط الابحاث بسداد المصروفات طبقا لتعليمات الوزارة.

حيث أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، عن طرق التسليم الإلكتروني والورقي للمشروعات البحثية للطلاب من الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي.

قد أضاف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم . أن الوزارة تفضل إعداد وتسليم المشروعات إلكترونيًا ولكنها تسمح بإعدادها وتسليمها يدوياً في حال تعذر الإعداد الإلكتروني.

 

 

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock