عاجل ..تقييم وتصحيح المشروعات البحثية من معلمي الوزارة وليس معلم الفصل بالمدرسة

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أنه من 3 ابتدائي إلى 3 اعدادى سيكون هناك مشروع بحثي واحد فقط للانتقال إلى المرحلة التي تليها وليس مشروعا بحثيا في كل مادة، مع مراعاة أن لكل مرحلة تعليمية مشروعها الخاص، وأن هذا المشروع سيشمل العلوم والرياضيات واللغة العربية والدين والتربية الفنية.

وقال إن الطالب لديه حق الاختيار إما أن ينفذ المشروع البحثي بنفسه، أو من خلال مجموعة عمل مكونة من 5 طلاب، بحيث يكون هناك مشروع مشترك. وأوضح وزير التعليم نموذجا للمشروع البحثي، قائلا: “على سبيل المثال للصف الأول الإعدادي يوجد مشروع عنوانه ما هو أثر المناخ في حياتنا، ودورة المياه، فسيكون هناك أسئلة متعددة في الرياضيات ويمكن الاستعانة بالمكتبة الرقمية، أو الكتاب المدرسي”.

وزير التعليم سيتم اتاحه 5 ابحاث لجميع المراحل الدراسية

وأضاف وزير التربية والتعليم أنه سيكون متاح قائمة بـ4 أو 5 مشروعات سيتم طرحها على الطلاب من المرحلة من 3 ابتدائي إلى 3 إعدادي على أن يختار الطالب مشروعا بحثيا واحدا، وسيكون الطالب حق الاختيار أحد المشروعات من هذه القائمة.

شرح نموذج بحثى وكيفيته من موقع وزارة التربية والتعليم

وقال طارق شوقي إنه يوم الأحد 5 أبريل المقبل سيكون هناك فيديو توضيحي لشرح النموذج البحثي من الألف إلى الياء وكيفية الاستعانة بالمكتبة الرقمية، وذلك على موقع وزارة التربية والتعليم، والخميس 9 أبريل سيتم إعلان جدول المشروعات للسنة الدراسية وأمامها 5 مشروعات للختيار مشروع واحد فقط منها، كما سيتم نشر المشروعات الخمسة لكل المراحل من 3 ابتدائي إلى 3 إعدادي في الصحف القومية.

تصحيح مشروع البحث من الوزارة وليس المعلمين بالمدارس

وأشار إلى أن معلم الفصل لن يقوم بتصحيح المشروع البحثي، وأن واضعي المشروعات هم زملاء في وزارة التربية والتعليم ، وسيقيم المشروع 2 أو 3 زملاء من الوزارة ، و سيقتصر دور معلم الفصل على إرشاد الطلاب فقط وليس تصحيح المشروع البحثي.

طرق تقييم مشروع البحث من وزارة التربية والتعليم

وأضاف أن هناك طرقا مختلفة للتقييم، ما بين تحريرية وشفوية وعملية للتعليم الفني، أو من خلال المشروعات وهو شكل آخر من أشكال التقييم، وهو ما تم اختياره خلال المرحلة الحالية نظرا لظروف فيروس كورونا.

وأشار إلى أن المشروعات البحثية لا يوجد بها إجابة واحدة ولا يوجد صح وخطأ، بل بها إحصائيات وأرقام، ولا يوجد بها إجابة نموذجية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى