وزير التعليم .. الطابور وأعمال السنة والحضور والغياب مستمرين حسب ظروف كل مدرسة وموعد بدء الدراسة

عقد الدكتور شوقي وزير التربية والتعليم ، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل العام الدراسي الجديد ٢٠٢٠ – ٢٠٢١ في ضوء الموقف الراهن لجائحة كورونا، يأتي هذا المؤتمر بحضور أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام .

موعد بدء الدراسة عام 2020/2021

وقال وزير التربية والتعليم ان الدراسة سوف تبدأ يوم 17 اكتوبر في المدارس والجامعات ، أما المدارس الدولية فمسموح لها بالبدء مبكرا عن هذا الموعد.

وأضاف وزير التربية والتعليم ، أن مكل مدرسة مختلفة عن غيرها وكل مدرسة سيكون لها حل خاص بها ، والوزارة ستضع الضوابط اللازمة لاكمال المحتوى الدراسي كله دون ان ننتقص من العملية التعليمية ولا من تعلم الطلاب.

وأوضح طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، ان نظام التعليم الجديد وصل حتى 3 ابتدائي ، وهذا النظام فيه اكثر من 8 مليون طالب ، ومن 4 ل 6 ابتدائي فيها 6 مليون طالب ، و5.2 مليون طالب حتى 3 اعدادي .

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن هذا العام الوزارة جهت عدد هائل من مصادر التعلم حسب المرحلة العمرية والادوات المتاحة لكل طالب .

مواعيد الحضور والغياب للعام الدراسي 2020/2021

وأكد طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، أنه بالنسبة للتلاميذ من رياض الاطفال حتى 3 ابتدائي ، هناك مدارس فترة واحدة واخرى فترتين ، نقترح ان تكون مدارس الفترة الواحدة 4 ايام اسبوعيا من الاحد للاربعاء ، ومدارس الفترتين 3 ايام في الاسبوع سبت واثنين و اربعاء.

وقال وزير التربية والتعليم ، أما بالنسبة للطلاب من 4 ابتدائي حتى 6 ابتدائي والبالغ عددهم 6 مليون و 024 ألف و 116 طالب ، المقترح ان يكون الحضور بالنسبة لمدارس الفترة الواحدة يومين اسبوعيا (السبت والخميس ) ، ومدارس الفترتين 3 ايام (الاحد والثلاثاء والخميس ).

أما عن التلاميذ من الصف الاول الاعدادي حتى الثالث الاعدادي ، فالمقترح ان يأتي الطلاب للمدارس يومين اسبوعيا ، بالنسبة لاولى اعدادي السبت والثلاثاء ، والثاني الاعدادي الاحد والاربعاء ، والثالث الاعدادي الاثنين والخميس .

أما بالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية ، البالغ عددهم 1777317 طالب وطالبة ، فالمقترح ان يأتي الطلاب يومين اسبوعيا .

تخفيض كثافات الطلاب

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إن طلاب فى المرحلة الابتدائية من الرابع الابتدائي حتى السادس الابتدائى يعتمدون على التعليم الإلكترونى والقنوات التعليمية .

وأضاف أن من لديه إنترنت يستطيع التعليم إلكترونيا، موضحا أن الكثافات التى وصلت إلى ٨٠ طالبا سوف تخفض إلى ١٥ طالبا فى الفصل وسيكون هناك مترين بين كل طالب وزميله.

وأوضح أنه بالنسبة للمرحلة الإعدادية سوف يوزع الطلاب على ٣ مجموعات السبت والأحد والاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس لكل صف له يومان فى الأسبوع مضيفا : ” يوجد ٥ ملايين طالب فى هذه المرحلة، وطلاب المرحلة الثانوية سيذهبون للمدرسة يومان فى الأسبوع ، مع توفير محتوى رقمى كبير والطلاب لديهم أجهزة التابلت”.

نظام مجموعات التقوية فى العام الدراسي الجديد 2021

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه سوف يتم عمل مجموعات تقوية لكل المراحل التعليمية ، وليس إجبارا على الطالب أن يحضر مجموعة التقوية عند مدرس الفصل الخاص به ، بل إنه من الممكن أن يحضر مجموعة قوية عند مدرس بمدرسة أخرى .

وأوضح شوقي أن مجموعات التقوية بالنسبة لسنوات النقل سوف تكون تحت اشراف المدرسة ، اما بالنسبة للصفين الثالث الإعدادي والثالث الثانوي سوف تكون تحت إشراف الإدارة التعليمية.

وقال وزير التربية والتعليم أنه سيتم تعديل القرار الوزاري 53 لسنة 2016 لرفع كفاءة المجموعات المدرسية تستند على الركائز التربوية بديلا عن مراكز الدروس الخصوصية.

وأضاف وزير التربية والتعليم : أنه ستنظم مجموعات تقوية لصفوف النقل تحت اشراف المدرسة .

كما أشار وزير التربية والتعليم أنه سيتم تنظيم مجمعات تقوية للصفين الثالث الإعدادي والثالث الثانوي تحت إشراف الإدارات التعليمية.

ولفت إلى تجهيز قاعات للمجموعات الخاصة بالشهادات العامة وتجهيزها لتكنولويا تناسب توجهات الوزارة حو التعلم الإلكتروني.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى