ملامح الشكل الجديد للتعليم بالمعاهد الأزهرية العام القادم .. الدراسة 5 أيام لمعاهد الكثافة المنخفضة و3 للمرتفعة

أعلن قطاع المعاهد الازهرية عن أهم ملامح الشكل الجديد للتعليم بالمعاهد الأزهرية العام القادم ، على ان تكون ملامح العام الجديد كالاتى.

  • الدراسة 5 أيام لمعاهد الكثافة المنخفضة و3 للمرتفعة
  • مراعاة تأمين متر ونصف لكل طالب
  • توفير القوة التدريسية الكافية مع سد العجز بمناطق وجوده

نظام الدراسة فى المعاهد الازهرية 2020-2021

ويواصل قطاع المعاهد الأزهرية، مشاوراته مع كافة المناطق بشأن التوصل إلى نظام أو معايير نظام التعليم للعام الدراسي القادم 2020-2021، وذلك في ضوء استمرار انتشار فيروس كورونا، حيث تم توجيه كافة مديري المناطق بعقد اجتماعات مستمرة لبحث الأنسب لكل معهد وتشكيل قاعدة بيانات بجميع المعاهد وتحديد ما يناسب كل معهد.

وتبلغ عدد معاهد المرحلتان الإعدادية والثانوية نحو 5163 معهداً، ومن المقترحات التي يناقشها قطاع المعاهد الأزهرية، ان تكون الدراسة وفق النظام المعتاد لمدة 5 ايام اسبوعياً بالمعاهد التي لا تتجاوز كثافة الفصل فيها 30 طالباً بحيث يلتزم الجميع بالمسافات الآمنة والتدابير الوقائية اللازمة
وبالنسبة للمرحلة الإعدادية بلغ عدد المعاهد التي يمكن أن تعمل بنظام 5 أيام أسبوعياً 2286 معهداً بنسبة 76% من إجمالي عدد المعاهد بالمرحلة، وبالنسبة للمرحلة الثانوية بلغ عدد المعاهد 1673 معهداً بنسبة 78% من إجمالي عدد المعاهد بالمرحلة.

ومن المقترحات موضع الدراسة أيضاً إذا كانت كثافة المعهد مرتفعة عن 30 طالباً للفصل الواحد بصورة لا تكفي توزيع الطلاب بما يحقق المسافات الآمنة بينهم يتم توزيع طلاب المعهد على مجموعتين بحيث تحضر كل مجموعه ثلاثة أيام متفرقة اسبوعياً.
وبالنسبة للمرحلة الإعدادية بلغت 729 معهداً بنسبة 24% من إجمالي عدد المعاهد بالمرحلة الإعدادية، وبالنسبة للمرحلة الثانوية بلغت 475 معهداً بنسبة 22% من إجمالي عدد المعاهد بالمرحلة.

وبالنسبة لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية عدد معاهدها 3450 معهداً، وتكون أيام الدراسة وفقاً للنظام المعتاد إذا كانت الكثافات الطلابية مناسبة لتحقيق المسافات الآمنة وعددها 2310 بنسبة 67% من إجمالي معاهد المرحلة، وفى حالة عدم تحقق ذلك يكون الحضور ثلاثة أيام أسبوعيا وعدد المعاهد وفق هذا النظام 1140 بنسبة 33% من إجمالي المعاهد بالمرحلة.

وتلتزم الادارات التعليمية بمتابعة المعاهد الأزهرية لتحقيق أحد التصورات السابقة وفقا للضوابط الوارد بها على ان يتم موافاة قطاع المعاهد الازهرية من خلال رؤساء الادارات المركزية بما يتم في هذا الشأن.

كما تم إصدار تعليمات لتحديد برنامج عمل المعاهد ذات الكثافة العالية، ومنها انه يجب أن يكون تقسيم طلاب كل فصل دراسي بحيث لا يزيد الفصل عن (33) طالبا بواقع مساحة متر ونصف تقريبا تخصص لكل طالب.

ويكلف جميع المعلمين بأداء الحصص وفقا للنصاب القانوني وعدم تفريغ أحد ماعدا شيخ المعهد مع بيان ما إذا كانت القوة التدريسية كافية أم لا واقتراح سد العجز ما بين المراحل المختلفة أو من المعاهد المجاور، و يكلف بعمل الإحصاء ويوقع عليه (وكيل المعهد – شيخ المعهد – الموجه المكلف من الإدارة التعليمية – مدير الإدارة التعليمية – عضو التفتيش المالي والإداري)، وعلى شيوخ المعاهد ومدير الإدارة التعليمية تقديم الاقتراح اللازم لعمل المعاهد ذات الكثافة ما بين (فترة واحدة خمسة أيام – ثلاثة أيام بالتناوب– فترتين صباحي ومسائي) .

على أن بكون فترة واحدة في حالة تقسيم بعض الفصول مع عدم وجود العجز في المعلمين أو الحجرات ، ثلاثة أيام بالتبادل في حالة العجز في المعلمين، فترتين صباحي ومسائي في حالة العجز في الفصول ووجود كفاية من المعلمين .

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى