أخبار مصر

مجلس الوزراء : أي مسئول يمتنع عن منح الموظفين إجازة يعرض نفسه للمسائلة

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الإثنين، قراراً بتخفيض عدد العاملين في المصالح والأجهزة الحكومية، ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

اجازة للموظفين بالدولة

ونصت المادة الأولي من القرار على أن تسري أحكام هذا القرار على الموظفين العاملين بوحدات الجهاز الإداري للدولة من وزارات وأجهزة ومصالح حكومية ووحدات إدارة محلية وهيئات عامة وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وللسلطة المختصة بكل جهة من هذه الجهات إصدار ما تراه من قرارات لازمة لحماية العاملين لديها والمترددين من أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

الجهات المعفاه من الاجازة

ويستثنى من تطبيق أحكامه الموظفون العاملون بالمرافق الحيوية التي تحددها السلطة المختصة بكل جهة مثل (خدمات النقل، الإسعاف، المستشفيات، خدمات المياه، الصرف الصحي، الكهرباء) وتنظم السلطة المختصة بكل جهة العمل بهذه المرافق طبقا للقواعد التي تراها محققة للصالح العام، وتراعى التدابير الاحترازية المتطلبة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد.

 

ونصت المادة الثانية من القرار على أن يُصرح للخاضعين لأحكام هذا القرار الذين تسمح طبيعة وظائفهم بالعمل من المنزل بأداء مهام وظائفهم المكلفين بها دون التواجد بمقر العمل طوال مدة سريان هذا القرار، ويؤدى باقي الموظفين مهام وظائفهم بالتناوب فيما بينهم يومياً أو أسبوعياً، وذلك وفقاً لما تقدره السلطة المختصة بكل جهة وما تصدره من ضوابط في هذا الشأن بما يضمن حسن سير المرافق العامة بانتظام واضطراد.

اجازة لاصحاب الامراض المزمنه

ونصت المادة الثالثة على أن يُمنح الموظف المُصاب بأي من الأمراض المزمنة مثل (السكر، الضغط، أمراض الكلى، أمراض الكبد، أمراض القلب، الأورام) وفقاً لما هو ثابت بملفه الوظيفي، إجازة استثنائية طوال مدة سريان هذا القرار ويكون للسلطة المختصة بكل جهة تقدير مدى احتياج العمل لشاغلي الوظائف القيادية ممن ينطبق عليهم حكم هذه الفقرة، بحيث يستمرون في العمل لبعض أو كل مدة سريان هذا القرار تبعا لحالتهم الصحية.

اجازة للموظفه الحامل والامهات

كما يُمنح الموظف المُصاب بغير الأمراض المزمنة إجازة استثنائية لذات المدة بموجب تقرير يصدر من أحد المستشفيات الحكومية باستحقاقه هذه الإجازة، ويُمنح الموظف المخالط لمُصاب بمرض مُعد إجازة للمدة التي تُحددها الجهة الطبية المختصة.
ونصت المادة الرابعة على أن تُمنح الموظفة الحامل أو التي ترعى طفلاً أو أكثر يقل عمره عن 12 سنة ميلادية إجازة استثنائية طوال مدة سريان هذا القرار.

ونصت المادة الخامسة على أن يُمنح الموظف العائد من خارج البلاد إجازة استثنائية لمدة خمسة عشر يوماً تبدأ من تاريخ عودته للبلاد.

ونصت المادة السادسة على أن يحظر إيفاد جميع الخاضعين لأحكام هذا القرار للتدريب أو لحضور ورش العمل، طوال مدة سريان هذا القرار وتُعلق كافة البرامج التدريبية السارية حاليا.

ونصت المادة السابعة من القرار على أن يحظر سفر جميع الخاضعين لأحكام هذا القرار في مهام عمل أو لحضور تدريب أو ورش عمل خارج البلاد، طوال مدة سريان هذا القرار، إلا في حالات الضرورة التي تقدرها السلطة المختصة بكل جهة، وذلك وفقاً لمقتضيات حاجة العمل والصالح العام.

ونصت المادة الثامنة على كافة وحدات الجهاز الإداري للدولة وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام اتخاذ الاجراءات اللازمة لتطهير ونظافة وتعقيم مقار العمل وفقاً للإرشادات التي تصدر من وزارة الصحة والسكان في هذا الشأن.
ونصت المادة التاسعة على أن تكون الإجازات الاستثنائية الممنوحة بموجب هذا القرار مدفوعة الأجر، ولا تحسب ضمن الإجازات المقررة قانوناً أو تؤثر على أي من مستحقات الموظف المالية.

ونصت المادة العاشرة والأخيرة من القرار على أن ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، ويُعمل به لمدة خمسة عشر يوماً تبدأ من اليوم التالي لتاريخ نشره، وعلى جميع الجهات المختصة تنفيذه.
ومن يمتنع عن تتفيذ القرار من المسئولين سيعرض نفسه للمسآلة .

تنفيذ قرار اجازة العاملين بالدولة

ويهيب رئيس مجلس الوزراء المسئولين بضرورة تنفيذ قرار السيد/ رئيس مجلس الوزراء رقم 719 الصادر في 16مارس 2020م والذي يأتي في اطار خطة الدولة الشاملة لحماية المواطنين من اي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

بخصوص الاجازة الاستثنائية الممنوحة بموجب هذا القرار لمدة 15 يوما ابتداء من الثلاثاء 17/3/2020م وهى اجازة استثنائية مدفوعة الاجر ولا تحسب ضمن الاجازات المقررة قانونا ولا تؤثر على اى مستحقات مالية للموظف.

واهم الفئات التى تختص بتلك الاجازة :-

  • المرضى بامراض مزمنة كالضغط والسكروغيرها ( لانها امراض تضعف المناعة الطبيعية) ،
  • الموظفة الحامل والتي ترعى طفلا يقل عمره عن 12 عام .

الرجاء عدم التعنت فى تنفيذ هذا القرار لانه واجب التنفيذ فورا وعلى جميع الجهات المختصة تنفيذه ،لان هذا القرار يدخل ضمن الامن القومي للبلاد ،حفظ الله مصر وشعب مصر ووقانا من شرور فيروس كورونا المستجد .


أدم الشامي

صحفي مصري حاصل على عضوية نقابة الصحفيين المصرية لعام 2013 , واهتم بأخبار التعليم فى مصر واعمل فى جرائد إلكترونية منها مجلة لغة العصر وبوابة مولانا

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. يا من يهمك الأمر احنا في بيوتنا من يوم ٣/٢٥ لحد دلوقتي والمطاعم قفلت ومفيش دخل وعندي مصاريف بيت وأولاد وإيجارات الحل اية وناس تانية مقضية حياتها عادي

  2. وكيل وزاره الصحه بالقليوبيه ومدير الاداره الصحيه ببنها ومحافظ القليوبيه رفضوا الاجازات الاستثنانيه لكل العاملين الادارين

  3. المفروض اصدار قرار يشمل القطاع الخاص لان بدون ذلك لا يكون القرار ذات جدوى ارجو النظر فى ذلك لتعنت القطاع الخاص والتمسك ان هذا القرار خاص بالقطاع الحكومى فقط

  4. السيد اللواء رئيس مجلس ادارة حسن علام يرفض تنفيذ القرار خاصة للسيدات اللائي لديهن أطفال دون سن ١٢ سنة ويكتفي بالسماح بالتناوب على الحضور وهذا لا يكفي للموظفات نظرا لعدم وجود مأوى لأبناء معظمهن في ظل غلق كل الحضانات والاجراءات الوقائية المتبعة

  5. ماسبيرو مطبقش القرار ومازال بينزل المواطنين للعمل وانا ام لثلاثة أطفال أقل من ١٠سنوات ومنهم طفل مريض كانسر بحجة أن رئيس الهيئه مقررش التنفيذ للقرار ارجوكم اغيثونا فمأسبيرو بيئه حيه الكورونا امنعوا الكارثه

  6. انا مريض دم وعندي خلل في جهاز المناعة وتم استئصال الطحال جراحية ونقص حاد في الصفائح الدموية وتم رفض اعطائي اجازه مع اني عرضه لأي أصابه ما العمل

  7. طيب حضرتك انا نريض ضغط وسكر ودة مثبوت فى كارت مليون صحة بتاع مبادرة الرئيس
    وانا بتعالج على حسابى ومش مثبوت فى الملف الوظيفي بتاعى
    لو سمحت حضرتك ممكن تجينى الحل علشان اخد الاجازة

  8. اصحاب الامراض المزمنة ضغط وسكر مسجل فى كارت مائة مليون صحة ممكن ايلى معاه الكارت يقدمه دليل لمرضه للمدير

  9. و بالنسبة للمدرسين و القطاع الخاص ايه مهو قال للحكومه و القطاع العام المفروض يقول ان الكلام ده على الناس كلها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock