مدارس

التعليم توجه نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة بشأن أسئلة الإمتحانات

قام نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين د. رضا حجازي بتقديم بعض النصائح للطلاب لكي يكون قادرًا على إعداد أسئلة بنفسه لدروس المواد الخاصة بالثانوية العامة

بعض النصائح لطلاب الثانوية العامة بشأن أسئة الإمتحانات

١- تحليل محتوى الدرس إلى ( حقائق – مصطلحات – قواعد وقوانين – نظريات – تجارب – أحداث – رسومات – خرائط شخصيات …..الخ

٢- وضع أسئلة تقيس الفهم لكل عنصر من عناصر محتوى الدرس وراعى أن تبدأ الأسئلة أي من الأفعال ( اشرح – فسر – لخص – وضح – قارن )

٣- ضع أسئلة تقيس التطبيق من خلال توظيف القاعدة أو القانون في موقف جديد بحيث يتوقف الحل على استخدام قاعدة واحدة فقط وابدأ بأي من الأفعال ( احسب – وظف – حدد الظاهر التي تنطبق على القاعدة )

٤- ضع أسئلة في مستويات عليا ( حل المشكلات) من خلال تطبيق أكثر من قاعدة في موقف جديد وابدأ بأي من الأفعال ( حدد أوجه الشبه أو الاختلاف – صمم تجربة – كيف – حل المسالة – اجري التحويلات – ضع عنوان – ارسم – اقترح نظام – ضع خطة – اجري تجربة ).

ومن ذلك الحانب تستعدالوزارة لامتحانات الثانوية العامة التي تنطلق يوم ٢١ يونيو القادم بشكل مختلف هذا العام بسبب أزمة كورونا فقد قررت وزارة التربية والتعليم زيادة عدد لجان سير امتحان الثانوية العامة بنسبة تزيد عن ٣٠٪ لمراعاة المسافات بين الطلاب لتصل عدد اللجان العامة هذا العام إلى ٣٣١٣ لجنة.

كما تستعد الوزارة لامتحانات هذا العام بتجهيز ٤٩ كنترولا للثانوية العامة، ويشارك في أعمال امتحانات الثانوية العامة هذا العام ٥٨٠٠ إداريا ، بجانب أكثر من ١٦٨ ألف مشرف ومراقب في لجان سير الامتحان.

ويشارك في أعمال امتحانات الثانوية العامة نحو ٣٣ ألفا و٤٣٤ مقدرا (مصححا) للدرجات داخل حجرات تصحيح امتحانات الثانوية للعامة للعام الدراسي الجاري.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock