الازهر يعلن تفاصيل نظام التقييم الجديد وكيفية عمل “مشروع البحث” وضوابط النجاح والرسوب فى ظل هذا النظام “مستند”

بناء على منشور قطاع المعاهد الازهرية رقم (5) بتاريخ 24 – 3 – 2020 وفى ضوء ما انتهت اليه الاجتماعات المتوالية بشأن تقييم طلاب المعاهد الامعاهد الازهرية فى ظل الظروف الاستثنائية تقرر ما ياتى :

كيفية تقييم مرحلة رياض الاطفال بالازهر الفصل الدراسى الثانى 2020

يعتد بالتقييم السابق على تعليق الدراسة ، لتلاميذ الصفوف التمهيدية والصف الاول والثانى الابتدائى باستخدام استمارات التقييم المطبقه فى هذه الصفوف ، ويلتزم شيوخ المعاهد الازهرية بتسليم بيان التقييم الى مدير الادارة التعليمية الذى يتولى تسليمه لمدير المرحلة التعليمية ، الذى يلتزم باخطار المدير العام المختص بقطاع المعاهد الازهرية .

كيفية تقييم وعمل مشروع البحث لطلاب الصف الثالث الابتدائى حتى الثانى الثانوى الازهرى

 

يكون تقييم الطلاب من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي، والصفين الأول والثاني الثانوي بالمعاهد الأزهرية العادية، والنموذجية، والخاصة، ومعاهد البعوث الإسلامية، ومعهد العلوم الإسلامية، فسيكون التقييم من خلال مشروع بحثي لكل مادة دراسية في منهج الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي وفقا للضوابط والاجراءات التالية :

1 –  يتولى معلم المادة بإشراف شيخ المعهد والموجه المختص- إعداد أسئلة بحثية يجيب الطالب عليها في مشروعه البحثي؛ بما يضمن إلمامه بالمحتوى العلمي المقرر.

2 – يختار موجهو العموم والموجهون الأوائل المختصون أفضل الأسئلة البحثية في كل مادة بما لا يقل عن عشرة أسئلة ولا يزيد على خمسة عشر سؤالاً، وإرسالها إلى قطاع المعاهد الأزهرية في موعد أقصاه ٢٥ مارس ٢٠٢٠، بحيث يتم في النهاية اختيار أفضل النماذج بكل مادة لإتاحتها للطلاب على البوابة الإلكترونية للأزهر.

تقسيم طلال الازهر لعمل مشروع البحث

3 – يتولى معلم كل فصل دعوة طلابه للتسجيل عبر أحد تطبيقات التواصل الإلكتروني، ويقوم بتقسيمهم إلى فرق بحثية تضم كل منها خمسة طلاب، على أن يلتحق بها الطالب الكفيف (إن وجد)، موضحًا أن الفريق الطلابي يختار موضوع المشروع البحثي لكل مادة من البوابة الإلكترونية للأزهر، تحت إشراف معلم المادة.

الضوابط المطلوبة لعمل مشروع البحث لطلاب الازهر

ويتولى إعداد المشروع البحثي لكل مادة بما لا يقل عن خمسين كلمة ولا يزيد على خمسة وسبعين كلمة للمرحلة الابتدائية، وما يتراوح بين مائة كلمة إلى مائة وخمسين كلمة للمرحلة الإعدادية، وما يتراوح بين مائة وخمسين كلمة إلى مائتي كلمة للمرحلة الثانوية.

4 – يراعى الفريق الطلابى اثناء اعدادهم المشروعات البحثية بيان اسباب اختيار الموضوع على ان يتضمن البحث المواقف التاريخية والايضاحات الجغرافية والبيانات الاحصائية والصور والاستشهاد بالايات القرانية والاحاديث النبوية والابيات الشعرية كل فى نطاق المادة المشروع البحثى وفقا للنموذج الاسترشادى الذى سيتاح على بوابىة الازهر الاليكترونية .

5 – يتولى أحد أعضاء الفريق الطلابي إرسال المشاريع البحثية إلى المعلمين المختصين عبر وسيلة التواصل الإلكترونية بينهم في موعد أقصاه نهاية مايو المقبل.

كيفية نجاح الطلاب وانتقالهم للصف الاعلى

ينتقل الطلاب من الصف الثالث الابتدائى الى الصف الثانوى الثانوى باستثناء الشهادات العامة للصفوف التالية بعد اجتيازهم تقييم المشروعات البحثية فى جميع المواد الدراسية المقررة عدا ماده القران الكريم التى سيتم تقييمها تراكميا فى العام التالى .
كما يتم حصر الطلاب المتخلفين عن تقديم ابحاث فى المواعيد المقررة على ان تتولى ادارة المعهد اخطارهم بخطاب مسجل بعلم الوصول على النموذج المعد والتنبيه بالتواجد بالمعهد قبل بدء العام الدراسى باسبوعين حتى يتسنى اتخاذ اللازم نحو تقييمهم واعتبار من لم يقدم بحثا وتخلف عن الحضور فى المدة المحددة راسبا .
وأوضح قطاع المعاهد الازهرية انه بالنسبة لمن لم يحقق درجة النجاح او المتخلفين فى مادة او أكثر فى امتحانات الفصل الدراسى الاول قيكتفى بتحقيق المهارة المطلوبة فى المشروعات البحثية المقررة على النحو الموضح سلفا .

سبل تقييم الطلاب بالمعاهد الازهرية للعام الدراسى 2020


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى