وزارة الصحة : عزل مصابي فيروس كورونا في المنزل ونقلهم للمستشفي في حالة تدهور الحالة فقط

أعلنت وزارة الصحة والسكان على أن يكون عزل مصابين فيروس كورونا المُستجد، الذين لا تظهر عليهم أعراض المرض أو أعراض خفيفه في المنزل بدلاً من مستشفيات العزل، وكذلك الحالات التي يُقرر الطبيب إمكانية تلقيها العلاج في المنزل.

كما أصدرت وزارة الصحة بروتوكول العزل المنزلي لمصاب فيروس كورونا والذي يتم تحت إشراف طبي من الإدارة الصحية التابع لها محل إقامة الحالة ومتابعة الحالة الصحية للحالة المعزولة منزليا تليفونيا وبإستخدام كارت متابعة المريض المعزول بالمنزل.

وحددت وزارة الصحة مواصفات المنزل القياسية للعزل، كالتالي:

  • وجود غرفة مستقلة للمريض.
  • وجود حمام خاص بالمريض.
  • عدم وجود أغراض بحجرة المريض غير الضرورية للإستخدام الشخصي.

كما حددت مواصفات المنزل المقبولة للعزل كالتالي:

  • وجود غرفة مستقلة للمريض.
  • وجود حمام مشترك مع وجود مطهرات.
  • قرب غرفة المريض من الحمام المشترك.
  • عند خروج المريض للحمام يتوجب عليه إرتداء كمامة.

وعند إختفاء الأعراض يتم تدوين هذا التاريخ ومتابعة المريض لمدة 14 يوم إضافية من إنتهاء الأعراض، وتتم متابعة الحالات التي بدون أعراض لمدة 14 يوم من تاريخ تأكيد الإصابة، وفي حالة وجود أعراض تدل علي تدهور الحالة الصحية للمصاب يتم التنسيق لإحالة الحالة الي أحد المستشفيات.

وحددت وزارة الصحة عدد من الأعراض التي تؤكد تطور الحالة وضرورة توجها الي المستشفي في حالة ظهور أي عرض منها، حيث يتوجه المصاب الي المستشفي التي وقع فيها الكشف أول مرة وتم تأكيد إصابته، والأعراض هي:

إستمرار إرتفاع درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 ايام، أو ضيق بالتنفس، أو ألم شديد بالصدر يعيق التنفس، أو نهجان أثناء الراحة، أو علامات جفاف او تشنجات في الأطفال، أو إضطراب الوعي، أو علامات أخري تدل علي شدة المرض بعد مراجعة مسؤل الإدارة الصحية القائم بمتابعة الحالة بالمنزل أو الإتصال برقم 105.

قواعد عامة لمكافحة انتقال عدوي فيروس كورونا بالمنزل

يُراعي تنظيف وتطهير الأسطح المشتركة مع إرتداء قفازات (جوانتي)، مثل مقابض الأبواب والتليفون الأرضي والطاولات والكمبيوتر وكافة الأسطح المشتركة الأخري وخاصة الحمام المشترك، ويتم إستخدام الكحول تركيز 70% أو الكلور المخفف (يُضاف 20 مل من كلور تركيز 5% الي لتر ماء).

مراعاة نظافة الأيدي عن طريق غسلها لمدة لاتقل عن نصف دقيقة أو فركها بالكحول 70% وتجنب ملامسة الأنف والعين والفم بالأيدي غير النظيفة.

وعند التحدث مع الأخرين، يظل التحدث عبر الموبيل أو التليفون الأرضي التحدث من خلف الباب عند وجود ضرورة للتحدث وجها لوجه يقوم الشخصين بإرتداء كمامه والتباعد مسافة لا تقل عن مترين وإختصار الزمن اللازم للمحادثة قدر الإمكان

وأضافت وزارة الصحة قواعد عامة للمصاب تحت العزل المنزلي بالبقاء بغرفته طوال فترة العزل، والحفاظ علي مسافة لا تقل عن مترين عند التعامل مع أي شخص، وإرتداء الكمامة عند التعامل مع أي شخص، ومنع الزيارات أثناء فترة العزل، وتجنب المصافحة والتلامس مع الشخص المصاب أو إفرازاته.

وأضافت وزارة الصحة في بروتوكول العزل المنزلي للمصاب، أن يتواجد المريض طوال فترة العزل بحجرته والتي تمتد الي 14 يوم بعد إختفاء أعراض المرض، وفي الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض مرضية تمتد فترة العزل الي 14 يوم من تأكيد الإصابة، ووجود أدوات شخصية لتناول الطعام مخصصة للمريض وتناول الطعام بحجرة العزل، وان يوجد تهوية طبيعية وعدم إستخدام مروحة السقف.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى