وزير التعليم ..انتظروا قرارات جديدة خلال أيام، والغاء الامتحانات بالمدارس وعمل الاختبار للشهادة الاعدادية فى المنزل فى انتظار مجلس الوزراء

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المؤشرات والأوضاع الاحترازية الحالية الخاصة بمكافحة انتشار فيروس كورونا في مصر، تشير إلى صدور قرار بمد تعليق الدراسة لفترة جديدة، ستتولى الدولة تحديدها.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الوزارة لن تعاقب أي طالب في مصر على ظروف فرضتها عليه كورونا، مشيرًا إلى أنه لو كان في يد الوزارة أي خطوة من شأنها تخفيف العبء على الطلاب سوف تتخذها بكل تأكيد.

وقال وزير التربية والتعليم، “نحن نحاول حاليا أن نتفادى أي تجمعات طلابية في لجان على الأرض في الوقت الحالي الذي نحارب فيه فيروس كورونا المستجد، ونؤكد أن الدولة تعمل على تتقديم أفضل الحلول البديلة للطلاب في ظل الظروف الحالية”.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه يناشد الرأي العام بعدم اتخاذ سياسة الضغط على الوزارة من أجل إصدار القرارات التي يريدها الاهالي، قائلا “الضغط ده بيعطلنا عن شغلنا وده مش وقته خالص” ، وبعض القرارات تحتاج إلى أن تأخذ موافقات من رئاسة الجمهورية و رئاسة الوزراء وذلك بعد عرضها على المستشارين القانونيين للتأكد أصلا من مدى قانونيتها “فالامر لا يسير بعشوائية”.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تبذل حاليا كل جهدها للعمل على إيجاد حلول مناسبة لوضع طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية، والشهادة الإعدادية، وصفوف النقل بالتعليم الفني، وطلاب الشهادات الدولية، والطلاب المصريين في الخارج، مؤكدًا أنه سيتم حسم قرارات امتحانات هذه الفئات من الطلاب في حزمة قرارات واضحة خلال الأسبوع الجاري.

وأشار وزير التربية والتعليم ، إلى أنه على الرأي العام أن يعي أن وزارة التربية والتعليم تعمل حاليا بـ 50 % فقط من قوتها بسبب الاجازات الاستثنائية ومخاوف كورونا ، ومع ذلك هناك جهد جبار يتم بذله حاليا لتفعيل منصة التواصل ايدمودو للتواصل بين الطلاب والمعلمين واولياء الامور وتسهيل مهمة التعلم عن بعد بالتزامن مع تعليق الدراسة .

وتعليقا على تداول خطابات رسمية داخلية من وزارة التربية والتعليم بشأن امتحانات الشهادة الاعدادية اليوم ، قال وزير التربية والتعليم ، أن هذا الأمر يدعو للاستياء لأن هذه الأوراق تعتبر شأن داخلي خاص بوزارة التربية والتعليم وهي أوراق بها مقترحات لم يتم البت فيها بقرار نهائي حتى الآن ومع ذلك فوجئنا بتسريبها عبر السوشيال ميديا .

اجراء اختبار منزلى للشهاده الاعدادية للمواد الاساسية والغاء الامتحانات بالمدارس

وأضاف وزير التربية والتعليم ، أن الورقة التي تسربت عبر السوشيال ميديا اليوم والتي نصت على إجراء اختبار منزلي لطلاب الشهادة الاعدادية وفق جدول معلن بمعرفة كل مديرية يقدمه الطالب للمدرسة ، وذلك للمواد الدراسية الاساسية والتي تضاف للمجموع ، وتكون شريطة احتساب نتيجة الفصل الدراسي الأول (بدلا من امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني) ، على أن يتم يتم تنفيذ مشروع بحثي للمواد الدراسية التي لا تضاف للمجموع ، فهذه الورقة ما هي إلا مذكرة تم عرضها عليا كوزير ولم تخذ فيها اي قرارات ، حيث انها لابد ان تعرض اولا على المستشار القانوني ثم على مجلس الوزراء قبل لإبداء الرأي فيها .

كما عبر وزير التربية والتعليم عن استياءه كذلك من قيام البعض باستغلال أولياء الأمور والطلاب عبر السوشيال ميديا الآن وايهامهم بإمكانية بيع المشروعات البحثية اللازمة لتقييم طلاب صفوف النقل رغم أن الوزارة اصلا لم تعلن تفاصيلها ولا آلياتها حتى الآن.

وناشد وزير التربية والتعليم جميع أولياء الأمور والطلاب والمعلمين والصحفيين، بعدم الانسياق وراء أي شيء غير رسمي يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقال الوزير “انا لو عندي قرارات او اجراءات جديدة هاعلنها بنفسي”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى