قرارات سعودية جديدة تطبيق نظام حماية البيانات الشخصية "هيئة جديدة" - بوابة مولانا التخطي إلى المحتوى
قرارات سعودية جديدة تطبيق نظام حماية البيانات الشخصية “هيئة جديدة”
نظام حماية البيانات الشخصية

قام مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على تنفيذ نظام حماية البيانات الشخصية بعد التعرض للاختراقات الحسابات الخاصة بالمستخدمين في عدد كبير من التطبيقات وفي السطور التالية سوف نوضح ما هو نظام الحماية  الشخصية .

ما هو نظام حماية البيانات الشخصية

نظام حماية البيانات الشخصية يقوم بتوفير آلية عمل قانونية تحمي المستخدم من الانتهاكات الخاصة بالاختراق للحسابات الشخصية أو الإفشاء بأي من الصور وينتج عن ذلك تجنب تسريب بيانات الهيئات الكبيرة والأفراد.

وقام النظام بعمل عقوبات شديدة على من يتعدى وينتهك خصوصية الآخرين والاستغلال السيئ للبيانات الخاصة بالمواطنين؛ علاوة على ذلك فإن ذلك النظام يقوم بتنظيم التعامل مع كافة البيانات التي تتعلق بالأفراد الطبيعيين في الكثير من الجوانب.

أيضاً يعتبر ذلك النظام هو شامل لكافة الإجراءات القانونية في مراحل جمع البيانات الشخصية ومعالجة كلا منها، استعمالها، تخزينها، تمريرها خلال الاستخدام؛ علاوة على كل ذلك يساهم في توفير حماية البيانات إلكترونياً وورقياً.

خصائص نظام حماية البيانات الشخصية 

  • يفرض النظام الكثير من الضوابط التي تكون خاصة بحالات التقييد عند الوصول للبيانات الشخصية، أيضاً من خلال معالجة البيانات الخاصة بالفرد الذي توفي.
  • يقوم النظام بتحديد مجموعة من التصنيفات الخاصة بالبيانات الشخصية، التي تحتوي على البيانات الصحية، والائتمانية، والبيانات الجنائية والشرطية، والصور الفوتوغرافية، وتسريب الوثائق الرسمية.
  • يساعد النظام بمنع الجهة التي تسيطر على البيانات والقائمة في جمع البيانات الشخصية والحفاظ عليها وتخزينها ثم تسريبها من أجل توفير خدمات للمواطنين من خلال الحصول على بيانات شخصية ومعالجتها بدون الحصول على الموافقة الرسمية من قبل صاحبها.

error: