التخطي إلى المحتوى
موعد أجازه المولد النبوي الشريف للقطاع الحكومي والخاص وأهم الاحتفالات 2021
ذكرى ميلاد محمد رسول الله

من المناسبات الدينية الهامة هو المولد النبوي الشريف والذي يحتفل المسلمون به في بقاع الأرض وخاصة في مصر حيث تتعدد مظاهر الاحتفال بهذه الذكرى العطرة وتهتم بها وزارة الأوقاف والأزهر الشريف ويعملون على أحياء السنة النبوية في كل مكان عن طريق بعض الاحتفالات والمسابقات الدينية، ومسابقات حفظ القرآن الكريم، كما تقر الدولة في هذه المناسبة الأجازة الرسمية التي يحصل عليها كافة العاملين في القطاعين العام والخاص ولذلك نجد التساؤل عن يوم أجازة المولد النبوي الشريف تتصدر عمليات البحث.

موعد أجازه المولد النبوي الشريف

  • تعمل الحكومة المصرية على ترتيب الكثير من الأجازات وترحيل التي تأتي في منتصف الأسبوع حتى يوم الخميس لينضم إلى الأجازة الأسبوعية الرسمية.
  • تأتي أجازة المولد النبوي الشريف يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول 1443هـ ويوافق هذا الموعد بالتاريخ الميلادي يوم الاثنين الموافق الثامن عشر من شهر أكتوبر 2021.
  • مع ترحيل الأجازات التي تصادف منتصف الأسبوع إلى يوم الخميس يكون موعد الأجازة يوم الخميس الموافق 21 من شهر أكتوبر 2021.

مظاهر الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف

تقام العديد من الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف في مصر ومن أهمها ما ينتشر في الأسواق من حلوى المولد النبوي التي تتميز بالعديد من الأنواع والأشكال والتي يطلق عليها العديد من الأسماء ومنها” الحمصية، والسمسمية، وعروس المولد وغيرها.

كذلك تتنوع الاحتفالات بين الطبقات المختلفة وتهتم وزارة الأوقاف بإطلاق المسابقات الدينية ومسابقات حفظ القرآن وتوزيع الجوائز. كما تقام الاحتفالات في المساجد الكبرى ويتلى فيها القرآن والأدعية، والتواشيح.  يتم إلقاء كلمات لبعض رجال الدين إلا أن هذه المظاهر قد تم الحد منها مع انتشار الجائحة.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

تبدأ الأحاديث المتداولة عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف فقد اعترض البعض على ما يقام من مظاهر منها الطعام والحلوى. أتت الفتوى من دار الافتاء لتقف أمام هذه الأقاويل وتبيح كافة مظاهر الاحتفال وإحياء السنة النبوية الشريفة. نوع من المحبة والفرحة بالنبي عليه الصلاة والسلام.

قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: “لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ” [رواه البخاري]

أجازات شهر أكتوبر

يأتي شهر أكتوبر ويحمل العديد من الأجازات التي تقوم الدولة بمنحها للموظفين طبقا لقانون الأجازات. منها أجازة السادس من أكتوبر وذكرى نصر أكتوبر العظيم، وأجازة المولد النبوي الشريف.