التخطي إلى المحتوى
منظومة منحة الزوجة والأولاد 2021 ليبيا والاستعلام عن علاوة العائلة wcsg.sa.gov.ly
منظومة منحة الزوجة والأولاد 2021 ليبيا

منظومة منحة الزوجة والأولاد 2021 ليبيا ، والرابط الرسمي لإجراء الاستعلام عن علاوة العائلة wcsg.sa.gov.ly، هذه أكثر العناوين التي يبحث عنها المواطن، و الأسرة الليبية الضعيفة الدخل، وهي منحة تقدمها حكومة الوحدة الوطنية للزوجة والأبناء، بموجب قانون 27 عام 2013، بقصد الإعانة و توفير سبل معيشة، و استقرار مادي محترم،  وكما علقت وزارة الشؤون الاجتماعية على هذا القانون بشأن الزوجة والأولاد، وأجازت صرف هذه المنحة لعدة فئات، وسنتطرق في هذا إلى معرفة خطوات الاستعلام، عن كتيب العائلة، بالإضافة إلى رابط منظومة منحة الزوجة والأبناء 2021.

منظومة منحة الزوجة والأولاد 2021 ليبيا

إن من اهم القرارات التي اتخذتها حكومة الوحدة الوطنية الليبية هذا العام، هي صرف منحة الزوجة والأبناء 2021، والتي تهدف بدورها إلى مساعدة الفرد الليبي، أو الأسرة الليبية المعوزة، وذلك نظرا لتأثير فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، على يسر الحياة وصعوبتها، وتدهور المستوى المعيشي  في ليبيا، وبينت وزارة الشؤون الاجتماعية، كيفية الاستفادة منها، وطرق الاستعلام عن منحة علاوة العائلة، وماهي الفئات المستحقة لها.

فئات تستحق منحة الزوجة والاولاد 2021

نستعرض لكم على موقعنا الإخباري بوابة مولانا، جميع الفئات المستحقة لمنحة كتيب العائلة:

  1. الفئة الأولى، الأبناء والبنات دون سن 18، وذلك بدون أي قيود قانونية على صرف المنحة، أي تصرف من خلال ارتباطنا بمصلحة الأحوال الشخصية، بتفريغ البياتات إلكترونيا.
  2.  بالإضافة إلى الفئة الثانية البنات اللاتي تجاوزن سنة 18، وذلك بشرط أن لا يكن يعملن، أو لايتقاضين أي منحة في صندوق الضمان، أو صندوق التضامن، تم تجميع هذا القرار بموجب رئاسي مؤخرًا بشأن صرف المنحة، وشكلت وزارة الشؤون الاجتماعية، لجنتها العليا بشأن صرف المنحة وأيضًا لجنة لوضع القرار موضع التنفيذ، وجمعت هذه البيانات من خلال منظومة الأحوال المدنية، وتمت مقارنتها مع وزارة المالية، لمعرفة من يعملن ومن لا يعملن وكذلك التطابق مع الصندوق التضامن الاجتماعي  وصندوق الضمان الاجتماعي.
  3. الفئة الثالثة هي زوجات لا يعملن، وهذا القانون أشار إليهن بأنهن يستحققن مبلغ مالي قيمته 150 دينار ليبي، ملاحظة تم تجميع البيانات، وتم التطابق مع وزارة المالية، بصدد إنهاء مع صندوق التضامن الاجتماعي الضمان الاجتماعي.
  4. الفئة الرابعة زوجات ليبيا ولكن مع زوج أجنبي، من خلال النماذج التي تلقتها  وزارة الشؤون الاجتماعية بفروعها.

يجب إحصاء بعض البيانات المهمة وخاصة ما يتعلق  بالزوج و إقامته في ليبيا لان المشرع أجاز بان صرف المنحة يكون لمقيمين إقامة اعتيادية في الأراضي الليبية ولا يتجاوز الثلاث اشهر خارج البلاد  يوقف له صرفها.

رابط الاستعلام عن منحة الزوجة والابناء 2021

في إطار التنسيق والتسهيل التي تقوم بها وزارة الشؤون الاجتماعية لفائدة الأسر الليبية المحتاجة، صرحت عن رابط منحة كتيب العائلة، wcsg.sa.gov.ly والذي من خلاله يستطيع المواطن التسجيل في منحة الزوجة والأبناء، والاستعلام عن مشروع أو نظام منحة الزوجة والأبناء، لغرض تحسين دخل الأسرة، الدخول  إلى رابط وزارة الشؤون الاجتماعية  wcsg.sa.gov.ly  واتباع الإجراءات المبينة في الموقع

اشتراطات لإجازة صرف المنحة في منظومة علاوة العائلة 2021

العديد من التساؤلات تكونت لدى المواطن الليبي، عن كيفية صرف المنحة، ويكون ذلك وفقا لبعض الاشتراطات في ما يخص رقم حساب الزوجة، أو رقم حساب رب الأسرة

تصرف المنحة للأبناء حسب العلاقة الزوجية:

  • إذا كانت العلاقة الزوجية قائمة فتصرف للاب.
  • أما إذا كان العلاقة الزوجية فيها مشاكل وفيها حاضن فتصرف للحاضن.
  • وأيضا إذا توفي الأب و الأم تصرف المنحة لحساب الوصيه.

نموذج منظومة منحة الزوجة والاولاد 2021

عرج وزارة الشؤون الاجتماعية عبر موقع منحة الزوجة والاولاد 2021، على عدت نقاط أساسية وأطلقت بعض النماذج للفروع الاجتماعية:

نموذج منحة الزوجة:

  • بالنسبة للمرأة المتزوجة من رجل ليبي ترفع شيك يكون ملغي.
  • أما المتزوجة غير ليبي ترفع شيك ملغي زائد صورة  طبق الأصل من إقامة سارية المفعول بالنسبة لزوجها، زائد الوضع أو الحالة العائلية بالإضافة إلى  المصادقة على الزواج، زائد صورة من جواز السفر لآخر دخول إلى الأراضي اللبية، و آخر خروج للزوج و الأبناء منها، كله بخصوص منحة الزوجة و التوجه إلى الشؤون الاجتماعية الخاصة بالمدن ابتداءا من الأسبوع الماضي

نخص بالذكر مدينتي الزاوية و العجيلات،و لا يزال هناك مرحلة ثانية وهي تفريغ البيانات والبدا في حصر أرقام الحسابات.

منظومة منحة الزوجة والأولاد 2021 ليبيا .. رابط وإجراءات الاستعلام عن علاوة العائلة wcsg.sa.gov.ly
نموذج منحة الزوجة والابناء

مستجدات بخصوص منحة كتيب العائلة

بموجب هذا القرار أنهت الوزارة من المرحلة الأولي، وآلية صرف المنحة، وأنهت جدولة المبالغ الإجمالية المستحقة، لصرف المنحة بالإضافة إلى أنها أنهت كذالك وضع اللائحة التنفيذية للقانون 27 وأحالت كل المطلوب إلى المجلس الرئاسي، في التاريخ المشار إليه بقرار المجلس الرئاسي، كما صدرت آخر الأخبار بخصوص المجلس الرئاسي، الذي قام بالاطلاع على مقترح الميزانية المقدمة من وزارة الشؤون الاجتماعية، و احالته إلى وزارة المالية، وفي انتظار الرد متى يمكن أن يبدأ في صرف هذه المنحة، هذا فيما يخص منظومة منحة الزوجة والأبناء مصرف تجاري.

مع انتظار الاعتماد الرسمي من مجلس الوزراء، في ما يخص اللائحة التنفيذية للقانون،  وآلية التنفيذ  والميزانية المعتمد.