التخطي إلى المحتوى
كل ما تريد معرفته عن ضوابط منح شهادة الصلاحية للمعلمين للحصول على الترقية
ضوابط منح شهادة الصلاحية للمعلمين

تلقى موقعنا العديد من التساؤلات حول ضوابط منح شهادة الصلاحية للمعلمين  أثناء الترقية، ومن جانب آخر أعلنت الأكاديمية المهنية للمعلمين، أنه يتم تقييم أداء المعلم للحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للترقية، من 100 نقطة موزعة حسب محتوى ملف الترقية، ويحصل المعلم على شهادة السلطة اللازمة، لترقية وظائف المعلم والمعلمة الأول إلى الوظيفة العليا، إذا حصل على 60 نقطة على الأقل من مجموع نقاط العناصر التي نذكرها في السطور التالية.

ضوابط منح شهادة الصلاحية للمعلمين

ويرصد في هذا التقرير الضوابط الخاصة بمنح شهادة الصلاحية اللازمة، لترقية المعلمين في مصر، والتي يجب توافرها وقد وضعتها وزارة التربية والتعليم، ويجب الالتزام الكامل بها وهي كالتالي:

  • أولًا يجب عليه إكمال مهمة التدريس وتخصيص 50 نقطة لها، ويجب أن يحصل المعلم على 50٪ على الأقل، من جميع النقاط النهائية الممنوحة في المهمة.
  • سجل نجاح المعلم المكون من 10 عناصر مهنية عامة، يتم تخصيص 3 نقاط لكل عنصر من هذه العناصر، بحيث تكون النتيجة الإجمالية لتقييم النموذج 30 نقطة.
  • يجب إحضار استمارة تقييم أداء المعلم، من قبل مدير المدرسة ويمنحه 10 نقاط.
  •  استمارة تقييم أداء المعلم من قبل المعلم الفني وتمنح 10 نقاط.

تفاصيل عن ضوابط منح شهادة الصلاحية للمعلمين

  • يحصل الذين يجتازون الاختبار على شهادة الاختبار الإلكتروني، كأحد شروط الحصول على شهادة الأهلية المطلوبة للترقية، ويتم منح 50 نقطة لهذا الاختبار، ويتعين على المعلم تحقيق نسبة لا تقل عن 50٪ لإجراء الاختبار.
  • بعد اجتياز اختبار الترقية، يصل المعلم إلى صفحته/صفحتها الخاصة، على موقع معلومات المعلم لإكمال نموذج الدورة التدريبية الإلكتروني الخاص بالمعلم.
  • تتم مراقبة أداء المعلم من قبل مدير المدرسة والمستشار، ذي الصلة في موقع مركز معلومات وزارة التربية والتعليم، على إدارة المدارس عبر الإنترنت، و 10 نقاط تُمنح للمعلم من قبل المدير، وتستخدم 10 نقاط لأداء المعلم.

وقد تناولت التدريبات شرح كيفية التعامل مع بنك المعرفة المصرية، والمنصات الإلكترونية، التي أطلقتها الوزارة خلال الفترة الماضية، وكذلك شرح محاور وأهداف نتائج التعلم، في كل من الموضوعات المستهدفة لتطبيق نظام التعليم المطور.