التخطي إلى المحتوى
وزارة التنمية المحلية تكشف عن الأوراق المطلوبة لترخيص اشتراطات البناء الجديدة
اشتراطات البناء الجديدة

اشتراطات البناء الجديدة ظن كثير من الأشخاص أنها سوف تُطبق أيضًا في القرى، لكن ما شاع كان خاطئًا هذا ما أعلنه د. خالد قاسم الذي أدلي بالتصريحات باسم وزارة التنمية المحلية، حيث أوضح سيادته أن شروط البناء الجديدة سوف تطبق في المحافظات والمدن فقط، مع إعفاء القرىى منها،  وأضاف سيادته أن شروط البناء في المحافظات تختلف عن القرى، وأن البناء الذي يتم في المحافظات والمدن يتم بتطبيق نص القانون رقم 119 الخاص بالبناء والذي تم إصداره عام 2008.

الأوراق المطلوبة لترخيص اشتراطات البناء الجديدة

أعلنت الوزارة عن الخطوات الواجب تنفيذها ليحصل الأشخاص على تصريح بناء جديد، بالإضافة للمستندات المطلوب توافرها، وهذه الشروط قد عُممت من بداية شهر يوليو الماضي في جميع محافظات الجمهورية، هذا بعد أن تم تطبيقها كتجربة في 27 من مراكز ومدن المحافظات لمدة 60 يوم، أما عن الأوراق المطلوب توفيرها فهي كالتالي:

  • بيان صلاحية يخص الموقع المراد بنائه، وهذا التصريح يتم استخراجه من المركز التكنولوجي الخاص بالمدينة أو الحي الذي يقع فيه العقار المذكور.
  • صورة البطاقة الشخصية للمتقدم للحصول على التصريح.
  • رسم كروكي هندسي يصف المكان بالتفصيل ومساحته وموقعه.
  • أصل العقد الخاص بالعقار أو قطعة الأرض المراد بنائها، ويتم الإطلاع عليه من قبل المسئول عن ذلك بالمركز التكنولوجي.

خطوات الحصول على التصريح الشامل لاشتراطات البناء الجديدة

وقد تابع المسؤول في تصريحاته عن الخطوات الواجب المرور بها وتنفيذها حتى يتم الحصول على تصريح البناء، وقد أوضح سيادته أن الخطوات كالآتي:

  1. بعد أن يقدم صاحب الطلب الأوراق اللازمة للتصريح، يضع له الموظف عدة نماذج نمطية تخص واجهات البناء الخاصة بالعقار، حتى يختار من بينها ما يناسبه.
  2. ثم يأخذ بيان موضح بها المستندات إلى يجب توفرها في ملف الترخيص.
  3. ثم لابد وأن يتعاقد المالك مع مهندس بعينه، أو اللجوء لأحد المكاتب الهندسية، حتى يحصل على تصميم هندسي يناسب العقار الذي يرغب في بنائه والذي اختار واجهته من قبل.
  4. وعند تعاقده مع المكتب الهندسي أو المهندس المتخصص لابد وأن يمنحه الملف الخاص بالعقار، والذي يحتوي على جميع المستندات اللازمة.
  5. يقوم المالك بعمل توكيل للمهندس، حتى يتمكن من تسليم الملف للمركز التكنولوجي.
  6. وبعد أن يتسلم المركز الملف، يقوم بمراجعته ومنح صاحب الطلب مستند يفيد أنه تم استلام ملف البيانات منه.
  7. وبعد شهر على الأكثر يتم إرسال إخطار للمتقدم بضرورة الحضور للمركز، للحصول على الرخصة ودفع الرسوم المستحقة لذلك.