التخطي إلى المحتوى
احالة الطلاب غير المحصنين للانتساب بالسعودية وفق آخر قرارات التعليم بالمملكة
احالة الطلاب غير المحصنين الى الانتساب بالسعودية

احالة الطلاب غير المحصنين للانتساب في السعودية ، حيث أصدرت وزارة التعليم بالمملكة، قرارًا عاجلًا بخصوص الطلاب غير المحصنين، والذين لم يتلقوا جرعتي لقاح كورونا، وأرسلت توجيهًا لجميع إدارات التعليم، بتحويل هؤلاء الطلاب إلى نظام الانتساب، أو التعليم عن بعد، مع توفير بدائل تعليمية مناسبة يستطيع بها الطلاب استكمال العملية التعليمية، واستثنت الوزارة الطلبة والطالبات ممن لديهم ظروف صحية خاصة، تمنعهم من أخذ اللقاح، وفقًا لما تقرره الجهات الصحية.

تحويل الطلاب غير المحصنين الى الانتساب

وشددت وزارة التعليم السعودية على ضرورة استيفاء جميع الطلاب للتعليمات التي وجهتها  هيئة الصحة العامة وقاية، بخصوص تلقي جرعتين لقاح كورونا، أو ما قد يستجد من اشتراطات وإجراءات، خلال مدة 30 يوم، تبدأ ببداية الفصل الدراسي، كما حرصت الوزارة على ضرورة تواصل إدارات التعليم مع وزارة الصحة، من تحديد أسماء الطلاب المستثناة من تلقى اللقاح، بسبب ظروفهم الصحية، أما بالنسبة للمدارس ذات الكثافة العالية، فقد وجهت الإدارة  بضرورة متابعتها، وتقسيم الطلاب بناءً على تحصينهم ضد فيروس كورونا، على أن تتم المتابعة من المكاتب التنفيذية.

جرعتا اللقاح شرط الحضور في المدارس

اشترطت وزارة التعليم على طلابها تناول جرعتي اللقاح، وليس فقط جرعة واحدة، وذلك من أجل العودة الحضورية في مدارس المملكة، مع بداية هذا العام الدراسي، كما حددت مهلة زمنية قدرها أسبوعان، من بداية الفصل الدراسي الأول للحصول على الجرعتين، وأعقبت ذلك بقرار حاسم، جعل التعليم يحيل الطلاب غير المحصنين  إلى نظام التعليم بالانتساب.

وذلك من أجل الاطمئنان على صحة الطلاب، والتصدي لتفشي كورونا بالمملكة، هذا وقد أعلنت وزارة الصحة بالسعودية، عن تعافي 52 حالة من فيروس كورونا المستجد، ليزداد عدد الحالات المتعافية إلى 536.678 حالة، وذلك عبر حسابها الرسمي على تويتر.

الحالات المستثناة من تلقي لقاح كورونا

شمل دليل الاستثناءات الصادر من وزارة الصحة، بعض الحالات المستثناة كالتالي:

  1.  أولًا الحساسية المفرطة للقاح بعد الجرعة الأولى.
  2. كذلك الحساسية الحادة تجاه أحد مكونات اللقاح المعروفة، مثل البولي ايثيلين جاليكول PEG الموجود في لقاحي فايزرـ وموديرنا، وأيضًا مادة البولي سوربيت polysorbate” أحد مكونات لقاح “أسترازينيكا”، واحتمال التحسس المشترك بين هاتين المادتين يصل إلى 20%”.
  3. بالإضافة أيضًا إلى الحالة الصحية للمستفيد، والتي قد تلغي فعالية اللقاح، ولا يستفيد من تلقيه، مثال على ذلك، مرضى السرطان الذين يتلقون علاجات كيميائية مكثفة، وأصحاب الأمراض المناعية الروماتيزمية، الذين يتلقون أدوية مثبطة للمناعة.