التخطي إلى المحتوى
ضوابط تنظيم العمل داخل المدارس لجميع المراحل للعام الدراسي 2021-2022
ضوابط تنظيم العمل داخل المدارس

أوضحت وزارة التربية والتعليم بعض ضوابط تنظيم العمل داخل المدارس الهامة للتحكم في آلية التعامل بين مديرين المدارس والمدرسين، مع أولياء الأمور والطلاب، لتحقيق عام دراسي خالي من المشكلات المعتادة، فقد تم وضع بعض القرارات التي يلتزم بها كلا من الطرفين السابق ذكرهم، وعلى المتضرر اللجوء للوزارة لحل الأمر بشكل متحضر وسليم لتنفيذ منظومة التعليم الجاري التخطيط لها بشكل آمن.

ضوابط تنظيم العمل داخل المدارس

تم تقرير بعض الضوابط حرصًا على مصلحة الطالب بجميع مراحل التعليم بدءًا من المراحل الابتدائية حتى مراحل التعليم الجامعي، وهي كالتالي:

  1. تُعلن المدارس من خلال صفحتها الإلكترونية عن مواعيد محددة لحضور أولياء الأمور، للتناقش حول بعض الأحداث المتعلقة بأبنائهم، وتنظيمها تبعًا للآراء المتنوعة منهم والتي تصب في مصلحة الطالب أولا.
  2. تلتزم إدارة المدارس والجامعات بتنظيم حركة الدخول في بداية اليوم الدراسي وأيضا الخروج بشكل آدمي ويتناسب مع مرحلة الطالب، للتخفيفي من وطأة انتشار فيروس كورونا، والتأكد من الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية.
  3. يٌمنع بشكل قطعي التصوير الداخلي أو الخارجي لمنشآت التعليم (مراكز تعليمية، أو إدارات، أو مديرية، أو هيئات تعليمية)، ويستثنى من ذلك من بحوزته أمر كتابي من أ/ مدير المديرية أو السيد المستشار الإعلامي للوزارة، وذلك للعمل على حفظ هيبة المنشآت التعليمية ومدراءها وتقديم الاحترام اللازم للمعلم.
  4. يٌمنع بشكل إلزامي تصوير أيا من الطلاب دون أخذ إذن من ولي الأمر ويجب أن يكون كتابي وواضح، لعدم التعرض للمسؤولية القانونية من الوزارة.
  5. تُحذر وزارة التربية والتعليم من تتبع الشائعات وعدم الرجوع إليها وإصدار التصريحات للإعلان بشأن أيا من سياسات التعليم لغير المعنين بالأمر دون وجود دليل مادي يوضح المشكلة، حتى في حالة وجود الدليل تلتزم الجهة المسؤولة فقط بإصدار التصريح بشكل يتناسب مع طبيعة المشكلة دون المساس بهيبة أي من الأطراف.
ضوابط تنظيم العمل داخل المدارس
ضوابط تنظيم العمل داخل المدارس

آخر قرارات وزير التربية والتعليم اليوم

ومن أبرز القرارات وضوابط تنظيم العمل داخل المدارس ، أن يُترك أمر تنظيم جريان الأمور داخل المدارس لحل مشكلة الكثافة الداخلية للفصول لمدير المديرية التعليم، وبما يقرر أنه مناسب لتفادي مشكلة الزحام، مع تقديم الدعم له وتقديم الحلول البديلة مثل:

  • المدارس التي تعمل بنظام فترتين صباحية ومسائية، يمكنه حل الشكلة بالشكل المناسب، مع ضرورة الالتزام بقوانين الوزارة من الحضور الإلزامي اليومي ونظام الغياب والحضور.
  • يمكن إضافة فترة ثالثة في حالة كان ذلك المناسب والأفضل للطالب، حتى يقلل من كثافة الفصول.
  • الالتزام بضرورة ترجمة الرياضيات والعلوم (المواد العلمية) بالمدارس الرسمية أو الخاصة للغة العربية، وذلك بجانب اللغة الأساسية المقررة للطلاب سابقًا.
  • يُسمح للإدارة بالعمل على تنظيم العجز في هيئة التدريس بين المدارس، وذلك من خلال السماح بتوزيع المعلمين لجميع الصفوف بين الإدارات والمدارس.