التخطي إلى المحتوى
كل ماتريد أن تعرف عن جرثومة ” شيغيلا ” تسببت فى إغلاق وتعليق الدراسة في دول عربية
جرثومة شيغيلا

جرثومة شيغيلا تسببت في إغلاق المدارس حيث أصدرت وزارة التربية والتعليم بالأردن قرارًا عاجلًا يتضمن إغلاق المدارس داخل كل من محافظة جرش ومحافظة عجلون لمدة يوم واحد فقط، وأوضحت الوزارة أن قرار الإلغاء جاء بسبب انتشار جرثومة شيغيلا بين الأطفال بشكل سريع للغاية، وفي سياق هذا الأمر أعلنت وزارة الصحة بالمملكة الهاشمية أن ظهور الجرثومة جاء بسبب تلوث مياه الشرب داخل المحافظتين، وإليكم أخر تفاصيل تعليق الدراسة داخل الأردن.

جرثومة شيغيلا تسببت في إغلاق المدارس بالمملكة الهاشمية

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم بالمملكة الهاشمية أنه قد تم إغلاق 10 مدارس فقط داخل المحافظتين، وذلك لحين الانتهاء من عمليات التعقيم بالمدارس، كما أشار سيادته إلى أن جرثومة شيغيلا تسببت في إغلاق المدارس ما هي إلا عدوي معوية تسيب الجهاز الهضمي بسبب تناول الأغذية الملوثة، وأوضح أن الإسهال والقيء هم أهم الأعراض المشهورة لتلك الجرثومة.

إضافة على ما سبق ذكره أعلن فراس الهواري وزير الصحة بالمملكة الهاشمية أن جرثومة شيغيلا تنشط بشكل سريع وفعال في الأوساط الغير نظيفة والتي لا تحتوي على قدر كافي من الأكسجين، وخصوصاً في فصل الخريف، وتستهدف الأطفال بشكل كبير، لافتاً إلى أن بيئة الرعاية المحيطة بالطفل قد لا يلتزمون بطرق النظافة عقب تغيير الحفاضات الخاصة بهم، مما يسبب انتشار الجرثومة.

 المدارس التي تم تعليق الدراسة بها داخل الأردن عقب جرثومة شيغيلا

بعد إصابة ما يقارب 90 طالب وطالبة من داخل المدارس بمحافظتي عجلوان وجرش بالمملكة، كان لا بد من تدخل السلطات المسؤولة عن التعليم من أجل اتخاذ التغلب على تفشي الجرثومة بين الطلب، لذا تم إغلاق عدد من المدارس التالية.

أولاً داخل محافظة عجلون:

  • مدرسة الوهادئة الثانوية للبنات.
  • الوهادئة الأساسية بنين.
  • أيضًا الوهادئة الثانوية بنين.
  • الوهادئة الأساسية المختلطة للبنات.

أما بالنسبة للمدارس داخل جرش :

  • جبة الثانوية بنين.
  • كذلك جبة الأساسية للبنين.
  • الأمير فيصل الأساسية المختلطة.
  • جبة الثانوية للبنات.

في السياق نفسه أشارت وزارة التربية والتعليم أن الإصابات بالجرثومة التي ظهرت بين الطلاب لم تكن بخطورة بالغة، وطمأن الجميع أن الحالة الصحية للطلاب مستقرة، ويتم متابعتهم أول بأول لحين تمام الشفاء الذي من الممكن أن يستغرق أقل من أسبوع، وفي بعض الحالات يصل إلى 30 يوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *