التخطي إلى المحتوى
زلزال قوي يضرب اليابان ويؤدي لخروج السفن من قاع البحر بالصور
زلزال قوي يضرب اليابان

زلزال قوي يضرب اليابان ويؤدي لخروج السفن من قاع البحر بالصور، هزة أرضية مرعبة وقعت بالقرب من جزيرة إيو جيما، ويبدو أن الهزة كانت في عمق البحر مما تسبب في ظهور ما يسمى بـسفن الشبح، وهي السفن التي غرقت في قاع البحر خلال الحرب العالمية الثانية، وهو أمر شيق للغاية لكنه مخيف في نفس الوقت وبنفس قدر حماسنا حول خروج السفن الغارقة.

زلزال قوي يضرب اليابان ويؤدي لخروج السفن من قاع البحر بالصور

ظهرت اليوم السفن التي سبق وأغرقتها الولايات المتحدة أثناء الحرب العالمية الثانية، وجاء هذا نتيجة للنشاط البركاني على جزيرة آيو جيما، والذي نتج عنه هزات أرضية متعددة، أحدها كان قوي كفاية للدرجة التي رفعت أربعة وعشرون سفينة من القاع لتخرج إلى شاطئ البحر.

سنوات كثيرة مرت على تلك السفن وهي تقبع في قاع البحر وهو ما حولها إلى مجرد هياكل سفن، وكانت تلك السفن أحد الغنائم التي تمكنت القوات الأمريكية من الاستيلاء عليها بهدف تأسيس ميناء في غربي جزيرة آيو جيما، حيث كانت هذه الجزيرة فارغة تمامًا من السكان، وهو ما جعل القوات الأمريكية تستغلها لترسي عليها قواتها تحديدًا عام 1968.

ولكن يبدو أن النشاط البركاني والزلازل التي حدثت بالقرب من جبل سوريباتشي أدى إلى ظهور السفن من جديد، وإعادة ذكريات الحرب البائسة مجددًا إلى الأذهان.

خروج سفن الحرب العالمية الثانية من القاع
خروج سفن الحرب العالمية الثانية من القاع

الزلازل في اليابان

تعد اليابان من أكثر دول العالم التي تتعرض للزلازل وكذلك الأعاصير، وتعتبر زلازل اليابان مدمرة، وقد أدت إلى وفاة وإصابة الملايين عبر الزمن، وحسب العديد من الدراسات أن 20% من الزلازل التي تتعرض لها اليابان تزيد قوتها عن 6 درجات على مقياس ريختر.

ومن أسوء الزلازل التي تعرضت لها اليابان كان زلزال 11 مارس 2011، والذي تراوح قوته بين 9 إلى 9.1 درجة على مقياس ريختر، ووقع في شمال شرق اليابان وتحديدًا أمام الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة هونشو، والتي تعد أكبر الجزر اليابانية، وكان هذا الزلزال السبب الأساسي في تدمير العديد من المناطق على الساحل الشمالي الشرقي. وحدث الزلزال تحديدًا في شمال غرب المحيط الهادي على عمق اثنان وثلاثون كيلو متر من الشاطئ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *