التخطي إلى المحتوى
«البيئة» تطلق مشروع تطوير تقنيات الطحالب الاقتصادية والتجارية بالمملكة
مشروع تطوير تقنيات الطحالب

قامت وزارة البيئة والزراعة والمياه بالمملكة العربية السعودية، بإطلاق مشروع تطوير تقنيات الطحالب الاقتصادية والتجارية داخل المملكة، وهذا المشروع مشروع وطني حكومي من أجل تطوير قطاع الثروة السمكية داخل المملكة، وقد أطلقت هذا المشروع الأمس الثلاثاء الموافق 19 أكتوبر 2021، وكان هذا المشروع من أجل توطنين تقنيات صناعة الطحالب الاقتصادية والتجارية داخل المملكة العربية السعودية.. دعونا نوضح لكم تفاصيل أكثر عن هذا المشروع.. ابقوا معنا.

مشروع تطوير تقنيات الطحالب

قام الرئيس التنفيذي المسؤول عن تطوير قطاع الثرورة السمكية الأستاذ الدكتور على الشيخي بتوضيح مشروع تقنيات الطحالب، موضحًا أن المشروع هدفه الأساسي تصنيع الطحالب الكبيرة والدقيقة، باعتبار أن تصنيع الطحالب رافد رئيسي من روافد التنمية الغذائية والصناعية والبشرية داخل المملكة العربية السعودية، مع العلم أن النموذج التجاري الأول والفريد من نوعه لاستزراع الطحالب داخل المملكة، سيتم إنشاءه عام 2022 القادم، بالإضافة إلى إنشاء مركز خاص بالطالب بالسعودية.

ومن ضمن أهداف مشروع تصنيع الطحالب هو توفير وإنتاج مدخلات للأعلاف السمكية والحيوانية داخل المملكة، بالإضافة إلى تصنيع مدخلات اللدائن الصناعية فيما يتوافق مع البيئة، بجانب إنتاج مدخلال للصناعات التقنية الحيوانية، وسوف يتم إنشاء وحدة تخص الطحالب التطبيقية والأبحاث التي تُقام عليها.

تقنية الطحالب التجارية والاقتصادية

يتم التجهيز الفترة الحالية إلى تطوير المشروع ذكر الدكتور علي الشيخي أن هُناك سباق عالمي الآن بين الكثير من الدول فيما يخص الطحالب، وذلك لأن لها جانب اقتصادي هام، ومع بروز وظهور عدد من الدول في هذا المجال تسعى المملكة العربية السعودية إلى الاستفادة من التجارب السابقة للدول والتعرف على الأبحاث التي قامت بها، والاستفادة منها، وهذا المشروع لم يكن البداية، ولكن كان امتداد لجهود الدولة السابقة في هذا المجال، وبدأ كبار الخبراء والمختصيين عالميًا ومحليًا بإنشاء طريق الطحالب، ثم تحالفت المملكة مع كبرى الشركات المهتمة بذلك، ودعمتها بالمال، وبإذن الله سيكون هذا المشروع نقطة للتحول في مجال الطحالب الاقتصادية والتجارية بالمملكة.

وعلى هامش هذا المشروع تمن عقد اتفاقية بين شركة المنارة للتطوير والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي، وهذا من أجل تحسين الأمن الغذائي ومساعدة جميع المقاطاعات بالمملكة العربية السعودية، من أجل تحقيق رؤية المملكة لعام 2030م.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *