التخطي إلى المحتوى
“قانون العمل الجديد 2021” أهم حقوق المرأة وأصحاب المعاشات وذو الهمم
قانون العمل الجديد 2021

قانون العمل الجديد 2021 ، يمنح قانون العمل الجديد مزايا كبيرة للأشخاص ذوي الإعاقة، وأصحاب المعاشات، والمرأة، ويتم مناقشة قانون العمل الجديد 2021 في مجلس الشيوخ في الوقت الحاضر، وتقوم بمناقشته لجنة القوى العاملة بالمجلس، وهذا المشروع سيعود بالعديد من الفوائد على العديد من فئات المجتمع، وسنستعرض هذه المزايا بمزيد من التفصيل في الأسطر التالية.

قانون العمل الجديد 2021 ومزاياه للمرأة

مع تشريع قانون العمل الجديد، حصلت النساء العاملات في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، على عدد من المزايا الرئيسية، وهذه المزايا هي كالآتي:

  • يحق للمرأة المصرية العاملة الحصول على إجازة وضع تصل إلى أربعة أشهر بموجب القانون.
  • للمرأة العاملة الحق في ساعة إرضاع، يمنحها قانون العمل الجديد ساعة راحة من أجل رعاية طفلها وإرضاعه، ما دام لم يُتم سن الثانية.
  •  إمكانية الحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة عامين، وذلك طبقاً لمادة قانون الطفل.
  • القدرة على إنهاء عقد العمل بسبب أي من أحداث الحياة، وهذا يشمل الزواج أو الولادة أو غيرها من الأمور.

قانون العمل الجديد وذو الهمم

تشمل مزايا قانون العمل الجديد العمال من أصحاب الهمم، وذلك من أجل التزام الشركات بإعادة شهادة تسجيل العامل الصادرة في الوقت المناسب إلى السلطة الإدارية، وذلك وفقًا للقانون رقم 38 لسنة 1975 بشأن تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة.

مزايا القانون لأصحاب المعاشات

لم يخلو قانون العمل الجديد من المزايا التي تم تقديمها لأصحاب المعاشات، حيث وفر لهم القانون الجديد العديد من المزايا، ومن أهم تلك المزايا ما يلي:

  • بالنسبة للسنوات الخمس الأولى من الخدمة، يحق للمتقاعد أن يأخد مكافأة تُقدر بأجر نصف سنة نيابة عن كل سنة، وذلك خاص فقط بالخمس سنوات الأولى التالية لإستلامه العمل.
  • يحتوي قانون العمل الجديد على زيادة في سن التقاعد، وكذلك استحقاقات نهاية الخدمة، ونتيجة لذلك، يُتاح للعمال الاستمرار في العمل حتى بعد بلوغهم سن الستين.

ختاماً، نكون قد وضحنا لكم مزايا قانون العمل الجديد 2021، من خلال موقعكم “بوابة مولانا“، المتميز في تقديم خدمة إخبارية متكاملة، ودمتم في أمان الله وحفظه.