التخطي إلى المحتوى
شاهد لحظة إنفجار بركان جبل اسو في اليابان “فيديو”
شاهد لحظة إنفجار بركان جبل اسو في اليابان

شاهد لحظة إنفجار بركان جبل اسو في اليابان “فيديو”، تلك اللحظة المروعة في مشهد مخيف جدًا تحبس فيه الأنفاس وانقطعت حين شاهد الناس على كاميرات استطاعت أن تلتقط صور لمشاهد عن بُعد لذات اللحظة التي انفجر فيها وثار بركان جبل “اسو” الواقع في اليابان، تحديدًا يقع في مقاطعة كوماموتو في الجنوب الغربي لليابان، انفجر البركان في صباح يوم الأمس الأربعاء الموافق 20 أكتوبر 2021م، حيث انتشرت صور ولقطات لمنظر الدخان الكثيف الذي عم سماء كوماموتو باليابان، الدخان السام الخارج من فوهة البركان وهو الأكبر في العالم بالنسبة لباقي بركاين العالم.

بداية البركان شاهد لحظة إنفجار بركان جبل اسو في اليابان “فيديو”

من الجدير بالذكر أن هذا البركان كان في عداد النسيان وقد انفجر فجأة على غفلة من الناس في المدينة الواقع بها حيث بدأ بقذف بالحجارة مع الحمم لتصل إلى ارتفاع نحو الـ 3.5 كم مما جعل المشهد مرعب بحقب للجميع، مما أدى لتوقف حركة المرور للسيارات التي توقفت على الطرق المقتربة من جبل “أسو” مخافة الضرر الذي يمكنه أن يلحق بهم من ثوران البركان.

إعلان هيئة الأرصاد الجوية اليابانية بيانات وتصريحات البركان

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية والسلطات اليابانية، تصريحات تنوه فيها على الناس ألا تقترب بتاتًا من هذا الجبل اسو الثائر بعنف من الأمس الأربعاء، ولقد زادت من حدة وشدة التحذير والتنبيه على الناس الالتزام بالتحذيرات الخاصة بثوران البركان الذي تم أعطاءه خمسة درجات بمقياس البراكين العالمية، بركان من الدرجة الثالثة والخطيرة.

 شاهد لحظة إنفجار بركان جبل اسو في اليابان “فيديو”

وجاءت تصريحات طوكيو، على لسان السيد كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني: هيروكازو ماتسونو، تفي بأنه لا يوجد أية تقارير عن وقوع إصابات حتى اللحظة الراهنة للتصريح، ولقد أضاف أن جميع أعضاء السلطات المحلية تقوم بتحديد تقارير عن وجود متسلقين يعلقون فوق الجبل أم لا.

 مدى ارتفاع أدخنة البركان وتناثر الحجارة

صرحت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية عن أن ارتفاع الأعمدة الدخانية والغبار البركاني، قد وصلت إلى أعلى حدود الارتفاع لأي بركان سابق حتى لأنها وصلت 3.5 كم، وعليه ارتفع تناثر كميات كبيرة من الحجارة حتى وصل لدائرة بلغ نصف قطرها الكيلو متر.

زلزال 3.6 ريختر يسبق البركان في اليابان

ضمن سياق متصل، وقع زلزال قوي وصلت قوته إلى 3.6 ريختر في مدينة واكاياما باليابان، على حسب إعلان الأرصاد الجوية اليابانية بيوم الجمعة الماضية الخامس عشر من أكتوبر 2021م.