التخطي إلى المحتوى
نظام التقييم لطلاب الصف الرابع الابتدائي وما هي دلالات الألوان؟
نظام التقييم لطلاب الصف الرابع الابتدائي

نظام التقييم لطلاب الصف الرابع الابتدائي والذي يبحث عنه أولياء أمور الطلاب للصف الرابع الابتدائي، والذي يبدو انه حير الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين أيضًا، بسبب صعوبة المناهج المقررة، وتنوع المعلومات وكثرتها، مما جعل الجميع في حالة تخبط، فالطالب يدرس ما يفوق قدراته العقلية، والمعلم يدرس لأول مرة هذه المناهج التي لم يتدرب عليها، وولي الأمر أمام كل هذا يقف عاجزًا، فلا هو قادر على المذاكرة مع الأطفال، ولا يوجد معلم يمكنه أن يقوم بالمهمة، فالجميع سواء أمام منهج الصف الرابع الابتدائي!

نظام التقييم لطلاب الصف الرابع الابتدائي

وأصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم قرارًا بشأن تقييم طلاب الصف الرابع الابتدائي، على مستوى مختلف أنواع المدارس، سواء الرسمية أو اللغات، المتميزة أو الخاصة بنوعيها العربي واللغات، حيث يدرس الطلاب نفس المواد؛ اللغة العربية، الانجليزية، العلوم، الدراسات، الرياضيات، اللغة الإنجليزية بمستواها المتقدم، مادة القيم، التربية الدينية، كذلك مادة المهارات المهنية، والتكنولوجيا، والتربية البدنية والفنية، والموسيقية، وأخيرًا أنشطة التوكاتسو.

نظام التقييم على أساس المخرجات التعليمية

فقد أكد الوزير أن التقييم سيتم على أساس المخرجات التعليمية وأنه سيتضمن أربعة ألوان، لكل لون معنى:

  1. اللون الأزرق، وهو يعني أن الطالب فاق التوقعات، وكان تقييمه ما بين 85 إلى 100%
  2. واللون الأخضر، ويعني أن الطالب يمتلك المهارات والمعارف المطلوبة ويتراوح تقييمه ما بين 65 إلى 85%
  3. أما اللون الأصفر فيعني أن الطالب يحتاج إلى مزيد من الدعم ويتراوح تقييمه ما بين 65 إلى 50%
  4. في حالة كان اللون أحمر يعني هذا أن الطالب لم يتقن المعارف والمهارات التي يجب أن يعرفها، ويحتاج إلى الكثير من الدعم، ويتراوح تقييمه ما بين 1 إلى 50%

ويتوقع أن يؤدي طلاب الصف الرابع الابتدائي ثلاثة اختبارات، للأول والثاني كلًا منها خمسة عشر درجة،أما الثالث فهو اختبار الفصل الدراسي فعليه ثلاثين درجة، وهناك خمسة وثلاثون درجة على المهام التي يكلف بها الطالب أثناء العام الدراسي، وخمسة درجات للالتزام والمواظبة.

15+15+30+35+5 = 100 درجة كاملة للفصل الدراسي الأول ومثلهم للفصل الدراسي الثاني، وعلى هذا الأساس يتم تحديد اللون الخاص بالتقييم للطلاب.

ملحوظات مهمة

  • حضور حصص التربية الفنية والموسيقية والرياضية يجب أن يتجاوز الـ 80% كي يعتبر الطالب ناجح.
  • يتم اختبار الطلاب في نهاية العام على ما درسوه خلال فصلي الدراسة.
  • إن حصل الطالب على اللون الأحمر في أيًا من المقررات، أو في الاختبار النهائي لابد أن يعيد العام الدراسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *