التخطي إلى المحتوى
السعودية تعلن عودة العمرة للمصريين قريبًا مع فرض شروط وضوابط جديدة لأداء المناسك
عودة العمرة للمصريين

بعد فترة توقف دامت عامان، بسبب جائحة كورونا، تعلن السعودية عودة العمرة للمصريين مرة أخرى، حيث أعلن مستشار اللجنة الوطنية للحج والعمرة السعودية، الشيخ سعد بن جميل القرشي، اقتراب عودة العمرة للمصريين، بعد أيام من إعلان المملكة السعودية فتح الحرم بكامل طاقته الاستيعابية؛ لاستقبال الحجاج والمعتمرين.

ضوابط وشروط عودة العمرة للمصريين

صرح القرشي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “90 دقيقة” الذي يذاع عبر شاشة المحور الفضائية، أن المملكة تعمل تدريجيًا لفتح المطارات واستقبال المعتمرين، لكن بأعداد محددة، كما تم فتح 50 بوابة في الحرم المكي، وهناك أعداد كبيرة أدت صلاة الجمعة الماضية، وبدون تباعد، ومن جهة أخرى أعلن القرشي عن الضوابط والشروط الجديدة لرحلات العمرة، والتي حددها قانون بوابة إنشاء بوابة العمرة المصرية.

بوابة العمرة المصرية

في إطار عودة العمرة للمصرين، تعمل بوابة العمرة المصرية وفقاً لبعض القواعد والإجراءات التالية:

  1. أولًا تتولى الغرفة المختصة تسجيل شركات السياحة، والمؤسسات والوكلاء السعوديين على البوابة.
  2. بعدها يتم توثيق العقود المبرمة بين الوكلاء السعوديين وشركات السياحة، إلكترونيًا على البوابة وفقًا لقواعد العمل  في المملكة العربية السعودية،  وذلك بعد التنسيق مع الغرفة.
  3. وأيضًا تمنح الوزارة  الشركات السياحية المسجلة على البوابة، اسم مستخدم وكلمة مرور للدخول.
  4. كذلك تلتزم شركات السياحة بوضع برامج العمرة التي تقوم  بتنظيمها، وترفعها عبر البوابة، وبها كافة أسماء المعتمرين الذين سافروا عبرها، وأرقامهم القومية.
  5. أيضًا تقوم الوزارة المختصة بمنح شركات السياحة على البوابة ،كود تعريفي خاص بالمعتمر.
  6. وبعد إصدار الكود التعريفي،ترسل الوزارة أسماء المعتمرين إلى شركات الطيران،  أو النقل البحري، أو مثيله البري  طبقًا للأحوال، وذلك من أجل إصدار تذاكر السفر لهم.
  7. وفي النهاية تقوم البوابة بربط الكود التعريفي للمعتمر آليًا مع إدارة الجوازات والهجرة بوزارة الداخلية؛ وذلك من أجل إرساله لأقسام الجوازات المختلفة بمنافذ الجمهورية، إلكترونيًا.

تأشيرة العمرة

وفقًا للقواعد المعمول بها في المملكة العربية السعودية،بخصوص منح تأشيرات العمرة، تنفذ أحكام ذلك القانون على طالبي الحصول تأشيرات العمرة باستثناء ، بعض التأشيرات وهي:

  • أولًا تأشيرة الإقامة.
  •  تأشيرة الزيارة سواء كانت عائلية، أو تجارية، أو تأشيرة رجال الأعمال،والمؤتمرات، أو المرور.
  • التأشيرات الممنوحة لأصحاب جوازات السفر الرسمية بأنواعها( دبلوماسية-خاصة-مهمة)، وأيضًا التأشيرات الممنوحة للوفود الرسمية.

رسوم شركات السياحة

أما فيما يخص رسوم شركات السياحة؛ أصدر الوزير المختص قرارًا يحدد قيمة الرسوم المقررة على الشركات السياحية، هي كالتالي:

  1. رسوم اعتماد أو تصديق عقود الشركات السياحية مع الوكلاء السعوديين عبر بوابة العمرة، بما لا يجاوز 5000 جنيه.
  2. كذلك رسوم إصدار اسم مستخدم وكلمة مرور، لا تجاوز عن 1000 جنيه.
  3.  رسوم استخراج شهادة تخص بيانات شركة السياحة على البوابة، لا تتجاوز 1000 جنيه.

جدير بالذكر أن تلك الرسوم المشار إليها بالفقرة السابقة، قد تُحصل نقدًا أو بأية وسيلة من الوسائل التي نص عليها قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي، أن تلك الضوابط السالف ذكرها هي بوابة سفر المصريين للعمرة، لذا على المعتمرين الالتزام بها.