التخطي إلى المحتوى
هل يمكن استخدام عقار فلوفوكسامين المضاد للاكتئاب في علاج مرضي كورونا ؟
عقار فلوفوكسامين

كشفت دراسة علمية حديثة داخل جامعة ماكماستر أنه يمكن استخدام فلوفوكسامين العقار الذي يستخدم في علاج بعض الحالات النفسية كالاكتئاب، في علاج مرضي كورونا كبديل رخيص وفعال في الدول الفقيرة الغير متوافر بداخلها اللقاحات المعتمدة بالجائحة، حيث أثبتت تلك الدراسة أن عقار فلوفوكسامين يقلل من المدة التي تلزم مرضي الفيروس الجديد بالبقاء داخل المستشفي إلى الثلث، ولكن هل يوجد أعراض جانبية لهذا العقار؟ وهل سيؤثر فيما بعد على حالة المريض النفسية، كل هذا التساؤلات سنعرفها بالتفصيل من خلال السطور القادمة.

عقار فلوفوكسامين يعالج مرضي كورونا

وفقاً لما تم نشره داخل مجلة “ذا لانسيب بابليك هاث” في يوم الخميس 28 أكتوبر، فإنه يمكن الاعتماد على فلوفوكسامين في حالة الإصابة بالفيروس الجديد، حيث تم إثبات فاعليته في التصدي للهجمات الشرسة والمضاعفات التي يسببها هذا الفيروس بالجسم أثناء فترة الإصابة، وتم إجراء بعض التجارب على 1500 فرد مصابي بكورونا بالبرازيل وتم التوصل إلى النتائج التالية:

  • من أصل 741 شخص مصاب تلقي جرعات علاجية من فلوفوكسامين، تم شفاء الكثير منهم، بينما احتاج فقط 76 شخص أي ما يمثل 10% من البقاء بالمستشفي لاستكمال العلاج.
  • أدي استخدام العقار الجديد إلى انخفاض نسبة الاستشفاء إلى 32%.
  • إذا يمكن الاعتماد عليه بشكل كلي في مواجهة الأعراض الجانبية لفيروس كورونا.

لماذا تم اللجوء إلى استخدام فلوفوكسامين في علاج الجائحة

تم اختيار العقار المضاد للاكتئاب فلوفوكسامين في التصدي للأعراض الجانبية الخطيرة التي يتسبب فيها  الفيروس، بسبب خواصه المضادة للالتهابات، حيث أن الكثير من المشاكل الصحية الناتجة عن كوفيد 19 يتسبب بها التورم الناتج من تفاعل الجهاز المناعي ضد الإصابة، لذا تم استخدامه.

الجدير بالذكر أن فلوفوكسامين هو أحد العقارات الرخيصة والتي تستخدم في علاج القلق والسواس القهري، ويعمل هذا العقار على إعادة امتصاص مادة السيروتونين التي تلعب دوراً هاماً  في تحسين الحالة المزاجية لجسم الإنسان.

مخاطر استخدام فلوفوكسامين في علاج كوفيد 19

أعلنت وكالة فرانس برس، أن هذا العقار يُعد حل ممتاز لعلاج كورونا، خصوصاً في الدول التي لم يتوفر فيها اللقاح حتى الآن، ولكن أشار الباحثين القائمين على تلك الدراسة أن هذا العقار لم يتم إدراجه بشكل رسمي ضمن قائمة العقارات المستخدمة في علاج الجائحة داخل منظمة الصحة العالمية، ومن الممكن أن يتسبب في الإدمان.