التخطي إلى المحتوى
ما هي أسباب فصل صرف الخبز بالقاهرة الكبرى؟
ما هي أسباب فصل صرف الخبز بالقاهرة الكبرى؟

ما هي أسباب فصل صرف الخبز بالقاهرة الكبرى؟ سؤال يطرحه المواطنين في محافظات القاهرة الكبرى، وينتظرون إجابات واضحة من وزارة التموين والتجارة، وذلك لأن الخبز في مصر من أهم السلع التي يسعى كل منزل، وكل أسرة إلى تأمينها بشكل يومي، وبالتالي أي خبر يتناول الخبز والشعور بالأمان تجاه الخبز لابد أن يتحول إلى مسار حديث الجميع.

ما هي أسباب فصل صرف الخبز بالقاهرة الكبرى؟

وهنا وضح السيد الوزير علي مصليحي وزير التموين والتجارة أن هذا القرار تم اتخاذه بشأن محافظة القاهرة الكبرى، وذلك لانه فيما مضى كانت الثلاث محافظات – الجيزة، القاهرة، القليوبية- تعامل معاملة المحافظة الواحدة، وذلك يرجع للتوزيع الجغرافي المتداخل، ولكن تقرر فصل صرف الخبز، وذلك لأن حسب مراقبة وزارة التموين والتجارة فإنه ثبت أن هناك مناطق بعينها تستهلك أعلى من المتوسط بكثير، والمتوسط يفترض أن يكون خمسة أرغفة للفرد الواحد على بطاقة التموين.

وبالطبع حسب احصاءات الوزارة وبيانات البطاقات كل منطقة لها عدد محدد من الخبز، وهذا العدد يتناسب مع المواطنين المقيمين في المنطقة، ولكن بالطبع ظهور استهلاك أعلى، يعني أن هناك العديد من البطاقات الخارجية- لأشخاص خارج المنطقة المسموح بها- وبالتالي كان لابد من اتخاذ قرارات حاسمة بهذا الشأن لكي يتم تعديل الاستهلاك في المخابز على مستوى الثلاث محافظات، وقد قررت الوزارة أن تعطي المخابز والمواطنين فرصة ثلاثة شهور حتى يتم تطبيق القرار.

ما بعد تطبيق القرار

أكد الوزير علي المصيلحي أنه تلقى العديد من الشكاوى بعد تطبيق القرار، وقد أكد أن المسألة أبسط من ذلك، وأن وزارة التموين لديها جدول أعمال متخم وبالتالي لابد أن يتم الاهتمام بباقي الملفات الأخرى، وألا تنفق الوزارة كل مجهوداتها على المخابز، وأن تتصرف في أي مشكلة بحزم كي لا تهدر أموال المجتمع على أمور لا طائل منها.

وقد أضاف الوزير أن قرار الفصل كان له بالغ الأثر فيما يتعلم بإحكام السيطرة على عمليات صرف الخبز، وطمئن المواطنين أن وجود الوزير وكل الموظفين في الوزارة الهدف منه توصيل الدعم والخدمة لمستحقيها دون إهدار في حق المواطن أو في المال العام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *