التخطي إلى المحتوى
خبير فلكي يوضح كيفية تحديد اتجاه القِبلة ومواقيت الصلاة من خلال الشمس 
كيفية تحديد اتجاه القِبلة

تحديد اتجاه القِبلة تُعد من الأمور الهامة والضرورية التي يبدأ الكثير من المسلمين بالبحث عنها أثناء التواجد في الأماكن الجديدة، وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لتحديد القِبلة لأداء الصلوات الخمس، ولعل أبرز تلك الطرق هو استخدام أشعة الشمس، كما يمكن أيضًا تحديد الاتجاه من خلال استخدام برامج البوصلة على جميع الأجهزة المحمولة في وقتنا هذا، وسنوافيكم بكافة الطرق لتحديد القِبلة عبر السطور القليلة الآتية.

كيفية تحديد اتجاه القِبلة باستخدام أشعة الشمس

أوضح الدكتور خالد الزعاق أحد الخبراء في علم الفلك بأنه يمكن تحديد اتجاه القِبلة من خلال أشعة الشمس، حيث أنها تُعد المصدر الأساسي لتحديد القِبلة، مشيراً إلى أن ظل الشمس يستخدم أيضاً في تحديد مواقيت الصلاة، في السياق ذاته أعلن الزعاق أنه يوجد يومين من كل شهر تكون الشمس هي القبلة للصلاة عند آذان الظهر، وهو يوم 16 يوليو و يوم 27 مايو وتلك الأيام تتعامد فيها الشمس بشكل مباشر على الكعبة المشرفة.

في الوقت ذاته أشار سيادته أن تحديد مواقيت الصلوات تعتمد على ظل الشمس، وخلال الأيام 16 يوليو و 27 مايو تكون صلاة الظهر أبكر في المواعيد عن باقي الأيام في مختلف الدول العربية.

كيفية معرفة القِبلة عن طريق البوصلة

يُعتبر تحديد اتجاه القِبلة من الأمور التي يترتب عليها صحة الصلاة، لذا يحرص الكثير على معرفة الاتجاه الصحيح قبل البدء في الصلاة، كما أن ديننا الإسلامي دين يُسر فقد سمح بأداء الصلاة في أي اتجاه يرتاح إليه القلب في حالة عدم الوصول إلى الاتجاه الصحيح للقِبلة.

يمكن الآن تحديد الاتجاه الصحيح باستخدام البوصلة، عن طريق الخطوات التالية:

  • أولاً يجب العلم أن البوصلة تحتوي على 4 اتجاهات وهو ( شمال، جنوب، شرق، غرب).
  • يتم ضبط البوصلة في اتجاه معاكس لعقارب الساعة مرة، وفي اتجاه عقارب الساعة مرة أخرى.
  • مع تكرار عملية تحريك البوصلة في اتجاه العقارب وعكسها حتى يتم ثبوت المؤشر الأحمر عند نقطة معينة.
  • في النهاية نجد أن السهم الأحمر مستقر ومتجه نحو الشمال الجغرافي في المكان الذي تتواجد فيه، وخلال تلك اللحظة يجب التأكد من أن البوصلة توجد بشكل أفقي.