التخطي إلى المحتوى
قانون حقوق المسنين يلزم الدولة بالتأهيل والتمكين وإتاحة الخدمات 2021-2022م
قانون حقوق المسنين

قانون حقوق المسنين الجديد والذي تم التقدم به لمجلس النواب من قبل الحكومة، وحاليًا يجري مناقشته من قبل لجنة التضامن في مجلس النواب، والقانون يهتم بحقوق المسنين، ومنحهم امتيازات تليق بما سبق وقدموه للمجتمع، وذلك من أجل تأهيلهم وتمكينهم لكي يمارسوا كامل حقوقهم وحرياتهم مثلهم مثل أي شخص أخر في المجتمع.

قانون حقوق المسنين

تقدمت الحكومة بمشروعها الجديد لقانون المسنين الجديد لمجلس النواب، وهذا القانون يصب في مصلحة المسنين، حيث تلتزم الدولة وفق القانون أن تقوم بعمليات التأهيل المجتمعي والتمكين للمسنين، وذلك من أجل ضمان ممارسة هذه الفئة لكافة حقوقها وحرياتها، وكذلك دمج المسنين في المجتمع وإتاحة الفرص المتكافئة لهم لاقتحام مختلف المجالات في المجتمع، وأخيرًا تسهيل الحصول على الخدمات المناسبة لهم والمتاحة في المجتمع.

مواد القانون

تنص المادة التاسعة عشر في مشروع القانون على أن للمسن الحق في الحصول على الرعاية النفسية، وإعادة التأهيل، والجهة التي لابد أن تقدم هذه الخدمة هي وزارة الصحة، بعد التنسيق مع الجهات المعنية، واتخاذ اللازم من الإجراءات، خاصة لمواجهة الصدمات النفسية التي يتعرضوا لها.

أما المادة 20 من القانون فتكمل الحقوق التي نصت عليها المادة التاسعة عشر، وتؤكد أن المسنين يتعرضوا للكثير من أشكال التعدي، منها سوء المعاملة، الإهمال، الاستغلال، التمييز، والعديد من المشكلات التي تواجههم بعد الدمج مع المجتمع الخارجي، وهو ما يحتاج إلي تأهيل ورعاية نفسية متخصصة.

ويجب أن تكون عملية العلاج على نفقة الدول ومن خلال برامج التأمين الصحي، ومن المتوقع أن يتم التنسيق مع وزارة الصحة، من أجل تحديد القواعد والقوانين الخاصة بتأمين المسنين من أجل تطبيق القانون، وكذلك مساعدة هذه الفئة المهمة في المجتمع.

جديرًا بالذكر أن هناك الملايين من المسنين الذين يعانون بشدة، خاصة بعد خروجهم على المعاش وكبر سنهم، وذلك لصعوبة الحصول على الخدمات الحكومية التي يحتاجون إليها، وأيضًا الانخفاض الشديد في المعاشات، وأخيرًا شعورهم بالضغط النفسي نتيجة قلة الدخل، وكذلك الشعور بأنهم لم يعودوا مهمين أو ذوي أدوار حقيقية مثل الماضي، وهو ما يصيبهم بالمشكلات والصدمات النفسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *