التخطي إلى المحتوى
وزارة الصحة والسكان تُصدر قرار إدراج عقار سبينرازا ضمن أدويه علاج ضمور العضلات
إدراج عقار سبينرازا ضمن ادويه علاج ضمور العضلات

إدراج عقار سبينرازا ضمن أدويه علاج ضمور العضلات يُعد من أكثر الأخبار تداولاً على المنصات الإلكترونية في الفترة الحالية، وذلك بعدما أعلنت وزارة الصحة والسكان برئاسة الدكتورة هالة زايد عن القرار رقم 521 لعام 2021، والذي يتضمن إدراج عقار سبينزازا واعتباره أحد الأدوية المدعمة لعلاج الأطفال المصابين بمرض الضمور العضلي، وأشارت الوزارة في السياق ذاته أن هذا العقار غير مخصص طرحه للبيع داخل الصيدليات الخاصة، كما أنه غير خاضع للضرائب التي يتم فرضها على الأدوية الطبية، ولمزيد من التفاصيل تابعوا معنا خلال السطور القليلة القادمة.

قرار إدراج عقار سبينرازا ضمن ادويه علاج ضمور العضلات

بعدما أصدر الرئيس السيسي خلال الأشهر السابقة قرار يتضمن علاج جميع مرضي ضمور العضلات بشكل مجاني تمامًا وعلى نفقة الدولة، أعلنت وزارة الصحة تنفيذاً للقرارات الصادرة من رئيس الجمهورية عن إدراج عقار سبينرازا ضمن ادويه علاج ضمور العضلات للأطفال، وقد استهدفت تلك المبادرة الكشف المبكر لمرضي الضمور العضلي مع توفير جميع العلاجات الجينية اللازمة لهم.

استكمالاً لما سبق ذكره، أعلنت وزارة الصحة والسكان بمصر على بدء العمل بالقرار السابق في اليوم التالي من إصداره، أي يتم تطبيقه والعمل به بدءاً من اليوم الاثنين الموافق 1 نوفمبر 2021.

تعرف على مرض الضمور العضلي عند الأطفال  

الضمور العضلي هو أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب الأطفال في الأشهر الأولي من الميلاد، وينقسم هذا المرض إلى نوعان:

  1. النوع الأول: يُولد الطفل بهذا المرض بسبب طفرة جينية، ويؤدي إلى حدوث ضعف داخل الأطراف العصبية الطرفية للطفل وتعيقه من الحركة، هذا بالإضافة إلى ضعف عضلات القفص الصدري وبشكل خاص العضلات المسئولة عن التنفس، ويؤدي في نهاية المطاف إلى فشل عملية التنفس، ومن بعدها موت الطفل، وفي هذا النوع أكد الأطباء أن الطفل يعيش لمدة عام فقط أو عامين على الأكثر وتحدث الوفاة بعد ذلك.
  2. النوع الثاني: يظهر في الأطفال بدءاً من سن 6 أشهر وهو نوع أقل خطورة نوعا ما عن النوع الأول، ويمكن أن يعيش الطفل مصاباً بهذا المرض من 3 إلى 4 سنوات ومن ثم تحدث الوفاة، ويتسبب هذا النوع أيضا في ضعف عضلات التنفس بالجهاز التنفسي، مُسبباً فشل في الشهيق والزفير، وفي نهاية الأمر يؤدي إلى فشل الجهز التنفسي ثم الوفاة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *