التخطي إلى المحتوى
«وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية» .. أداء صلاة الاستسقاء يوم الجمعة المقبل
أداء صلاة الاستسقاء يوم الجمعة المقبل

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالمملكة الأردنية الهاشمية عن أداء صلاة الاستسقاء يوم الجمعة المقبل حيث صرحت في بيان لها خلال وزير الأوقاف الدكتور محمد الخلايلة تعميم إقامة صلاة الاستسقاء بعد صلاة الجمعة، بسبب عدم تساقط الأمطار والانحباس المطري، ونصح المواطنين على ضرورة الاستعداد لتلك الصلاة بالتوبة والاستغفار والعمل على إصلاح ذات البيَّن اقتداءً بسنة النبي صلوات الله عليه وسلم في مثل تلك الظروف، بالإضافة إلى أنه دعا جميع المصلين بالالتزام بكافة الإجراءات الصحية والتباعد بينهم البعض.

حكم أداء صلاة الاستسقاء يوم الجمعة المقبل

صلاة الاستسقاء سنة من السنن المؤكدة التي من الممكن أن تؤدى في أي يوم من الأيام، ولكن وقتها تحديدًا يكون بعد ارتفاع الشمس، ومشروعية هذه الصلاة تأتي في حال جفاف الأرض، وتوقف المطر ولهذا يقوم المسلمين بتأدية صلاة الاستسقاء وطلب فرج من الله عليهم.

كيف تؤدى صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء عبارة عن ركعتين يقوم بها الإمام بتأديتها في أي وقت ويتم فيها قراءة سورة الفاتحة، والأعلى وفي الركعة الثانية يقرأ الغاشية، ثم يتم التكبير سبعًا في الركعة الأولى وخمسًا في الثانية فهي مثل صلاة العيد، وهي صلاة بدون حضور المؤذن والآذان.

تتم الدعوة فيها لقيام صلاة الاستسقاء وبعد انتهاء الخطبة، يتم رفع الأيادي بالدعاء، ويجب أن يكون صيغة الدعاء فيها تذلل وخشوع لله عز وجل.

تعد من أفضل الأمور المستحبة والمفضلة قبل الصلاة هو التوبة، وضرورة التصالح بين المتخاصمين، وصفاء القلوب، وأن يخرج للصلاة كل الناس من سيدات ورجال وجميع الأطفال تضرعًا لله.

أهم ضوابط المساجد المتبعة

قبل أداء صلاة الاستسقاء يوم الجمعة المقبل وضعت وزارة الأوقاف الأردنية جميع الضوابط والإرشادات الخاصة بالمساجد فيجب على المواطنين العمل بها، أهمها ما يلي:

  • ضرورة التباعد بين المصلين مع أخذ كافة الاحتياطات الاحترازية لتجنب انتشار كورونا.
  • التأكد من ضرورة الالتزام بكل الضوابط التي يتم العمل عليها في جميع المساجد، تجنبًا لانتشار فيروس كورونا ولضمان صحة الجميع.
  • إعادة جميع المصاحف في أماكنها، لكي يسهل على جميع مؤديين الصلاة قراءة القرآن.