التخطي إلى المحتوى
«حماية المستهلك» .. عقوبة خداع المستهلك غرامة تصل ل2 مليون جنيه
عقوبة خداع المستهلك

عقوبة خداع المستهلك تم تحديدها كغرامة مالية قد تصل إلى مبلغ ضخم  يُقدر بنحو 2 مليون جنيه، وقد تم التوصل لتلك العقوبة بموجب قانون حماية المستهلك رقم 181 لعام 2018م، والعقوبة تشمل الإعلانات المضللة، مثل أن يعلن البائع عن سلعة معينة بسعر ما ويفاجئ العميل عند شرائها أن ثمنها أضعاف ما أُعلن عنه، وقد رأت حماية المستهلك أن هذا يعتبر غش تجاري، والقانون لن يسمح بوقوع المستهلك ضحية لموردين وبائعين ليس لديهم ضمير.

عقوبة خداع المستهلك

مؤخرًا لاحظت الجهات المختصة قيام بعض المؤسسات التجارية، أو الأشخاص العاملين في مجال التجارة يقومون بنشر إعلانات خادعة، من شأنها جذب المواطن للشراء، لكن بعد ذلك يُصدم المستهلك بأن الأمر برمته كان مجرد خدعة من البائع، لذلك اجتمعت الجهات المسئولة عن حماية المستهلك واتخذت عدة قرارات لحمايته، وفي نفس الوقت لوقف المخادعين من التجار عند حدهم، حتى أنهم جعلوا العقوبة تنحصر على غرامة مالية غير محددة المبلغ، بمعني أن الغرامة تترواح بين 000جنيه و مليوني جنيه مصريًا.

ويُحدد مبلغ الغرامة على حسب حالة الغش التي تعرض لها المواطنون على يد المورد أو البائع، وهذا يعد رادعًا كافيًا لكل من يفكر في مكاسب مالية من خداع المستهلكين، ومن ضمن أساليب الخداع كما سبق وذكرنا الإعلانات المضللة، أو ارتفاع السعر الخاص بسلعة ما لأن التاجر أراد ذلك.

كيفية تقديم شكوى لمؤسسة حماية المستهلك

نصحت مؤسسة حماية المستهلك المواطنين، أن يبلغوا فورًا عن أي حالة غش تجاري يتعرضون لها، أو مصادفتهم لإعلانات مضللة من شأنها النصب على المواطنين، ومن سوف يتم إثبات غشه التجاري من التجار أو الموردين فسوف تطبق عليهم فورًا عقوبة حماية المستهلك.

ولا داعي للقلق لأن الجهة تستقبل الشكاوى بطريقة سرية، ويتم التحقيق مع البائع دون ذكر اسم الشخص الذي قدم البلاغ، أما عن الطرق المتاحة للإبلاغ أو تقديم الشكاوى فهي كالآتي:

  1. الاتصال بالرقم الأرضي الخاص بالخط الساخن 19588.
  2. إرسال الشكوى عن طريق الفاكس رقم 02 330 30 170.
  3. الدخول إلى موقع حماية المستهلك وتقديم شكوى من خلال ملء النموذج الخاص بذلك ورابط الموقع الرسمي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *