التخطي إلى المحتوى
منع جمع التبرعات النقدية بالمساجد .. بقرار رسمي من وزير الأوقاف
منع جمع التبرعات النقدية بالمساجد

منع جمع التبرعات النقدية بالمساجد آخر قرار يثير الجدل اتخذته وزارة الأوقاف المصرية، والتي أكدت أن أي شخص يخالف هذا القرار سيتعرض لعدد من العقوبات، وأتى ذلك عقب قرار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والذي تم فيه حظر أي محاولة لجمع المال داخل المساجد أيًا كانت الأسباب، سواء على شكل صناديق، أو من خلال فرد أو جهة.

منع جمع التبرعات النقدية بالمساجد

أصدرت وزارة الأوقاف بالأمس قرار وزاري جديد، يتم بموجبه منع جمع أي تبرعات أو مساعدات نقدية داخل المساجد، وبالتالي يمنع وضع أي صناديق، أو جمع التبرعات داخل المساجد سواء من قبل أشخاص أو جهات بعنيها، وأن بناء على هذا القرار  سيتم إنشاء حساب بنكي رسمي، هذا الحساب سيكون في أحد البنوك المصرية، وسيخضع للرقابة المباشرة من قبل البنك المركزي المصري، أو من الهيئة القومية للبريد الخاصة بإدارة المساجد، وسيكون هذا الحساب فرصة لأي شخص يريد دفع التبرعات المالية.

وإلى أن يتم إنشاء الحساب الجديد يمكن التبرع من خلال عدة طرق حددتها وزارة الأوقاف وهي:

  1. حساب صندوق عمارة المساجد والأضرحة والذي يتبع البنك المركزي المصري وكافة فروعة، ورقمه هو 9/80274/450/9
  2. أيضًا حساب تبرعات البر، والموجود أيضًا بالبنك المركزي المصري على رقم 9/78899/450/9
  3. كذالك متاح التبرع من خلال الصكوك التبرعات، وهي صكوك موحدة القيمة، ولكنها تختلف في النوع، فهناك صك الأضحية، صك صدقة الفطر، صكوك الإطعام، وغيرها من الصكوك.

ما وراء قرار المنع

هناك العديد من الأسباب التي يمكننا أن نقول أنها كانت مبررات قوية وراء قرار المنع، والتي تصب كلها في صالح الوطن والمواطن، فهناك الكثير من الأحاديث التي أثيرت حول جهات صرف هذه التبرعات، وهل تصرف فعلًا لمستحقيها أم لا، كذلك هناك الكثير من الأحاديث الجانبية خاصة عن المساجد التابعة للجماعة المحظورة والتي يشاع في بعض الأحيان أن تبرعاتها تذهب إلى دعم ذيول هذه الجماعة.

في سياق أخر أكدت وزارة الأوقاف أن من يخالف هذه القرارات سيعرض نفسه للمحاسبة وبشدة، ومن المتوقع أن يتعرض المخالفين إلى سلسلة من العقوبات والتي تتدرج كما سنوضح لكم في القائمة التالية:

  1. الإنذار
  2. ثم الخصم، على ألا يتجاوز الخصم 60 يومًا في السنة
  3. الوقف عن العمل لمدة لا تتجاوز 6 أشهر مع صرف نصف الأجر الكامل
  4. تأجيل الترقية لمدة سنتين
  5. خفض الدرجة الوظيفية
  6. خفض الدرجة مع خفض الأجر
  7. الإحالة إلى المعاش
  8. وأخيرًا الفصل من الخدمة

أما ما يتعلق بالمناصب القيادية فتتراوح العقوبات ما بين التنبيه، اللوم، الإحالة للمعاش، وأخيرًا الفصل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *