التخطي إلى المحتوى
عقوبة التدخين في هذه المنشآت.. غرامة تصل لـ 20 ألف جنيه !! إليك التفاصيل
عقوبة التدخين في هذه المنشآت

عقوبة التدخين في هذه المنشآت ومنها الصحية والتعليمية والمصالح الحكومية، كذلك النوادي الرياضية، والنوادي الاجتماعية، وأيضًا مراكز الشباب، حسب تعليمات الحكومة المصرية المتمثلة في الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والذي أكد على ضرورة التزام كافة المنشآت بقرار الحكومة وأن أي شخص يخالف هذه التعليمات يعرض نفسه للعقوبة القانونية التي حرصت الحكومة على جعلها رادعه.

عقوبة التدخين في هذه المنشآت

قررت الحكومة المصرية أن يتم منع التدخين في كافة المنشآت الصحية مثل المستشفيات والمراكز الصحية، والمنشآت التعليمية مثل المدارس والجامعات، وكذلك المصالح الحكومية، أيضًا النوادي الرياضية، وكذلك النوادي الاجتماعية، وأخيرًا مراكز الشباب، وأكدت الحكومة أن المخالفين سيتم معاقبتهم دون تهاون، وذلك بتوقيع الغرامات المالية عليهم وعلى المنشأة المتواجدين فيها، حيث سيدفع المدخن غرامة تتراوح ما بين خمسين إلى مئة جنيه، بينما المؤسسة سيتم تغريمها ما بين ألف إلى عشرون ألف جنيهًا.

أضرار التدخين

تتخذ الحكومة المصرية هذه الخطوة بهدف الحد من التدخين، وبالطبع تقليل أثاره السلبية على المدخن، المدخن السلبي، وعلى البيئة كلها، وذلك لأن للتدخين العديد من الأضرار التي تهدد الحياة، وبالطبع تكمن ثروة أي دولة في المواطنين، وبالتالي يجب أن تحافظ الدولة على صحة وسلامة المواطنين.

إليك أبرز أضرار التدخين : حسب العديد من الأبحاث الطبية تبين أن التدخين له تأثيرات على مختلف أجهزة الإنسان، فيسبب:

  1. العديد من الأضرار التي تصيب الجهاز العصبي المركزي والتي تؤدي إلى قلة التركيز، العصبية، الصداع، زيادة الشهية، الشعور بالدوار، التهيج المفرط، الشعور بالقلق، الاكتئاب، وكذلك اضطرابات النوم.
  2. أيضًا يضر التدخين بالجهاز التنفسي، فقد يصاب المدخن بانتفاخ في الرئتين، التهاب الشعب الهوائية، أو سرطان الرئة، وبشكل عام يصبح من الطبيعي عدم شعوره بالراحة أثناء التنفس، وزيادة إفرازات الأنف، أما الأطفال المدخنين فغالبًا ما يكونوا أكثر عرضة لنوبات السعال، الربو، والعديد من المشكلات الأخرى.
  3. أضرار التدخين على القلب، فالتدخين له العديد من الآثار السلبية على القلب والأوعية الدموية، فهو يتسبب في تلف الأوعية الدموية، ورفع ضغط الدماء، وإضعاف جدران الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة الفرصة للإصابة بالجلطات والسكتات.
  4. أيضًا يؤثر التدخين على الجهاز اللحافي المسؤول عن البشرة، الشعر، الأظافر، وبالتالي قد يصاب المدخن بسرطان الجلد، أو الالتهابات، أو يتعرض لزيادة في تساقط الشعر والصلع.
  5. يؤثر كذلك التدخين على الجهاز الهضمي كله، فيصبح المدخن أكثر عرضه لسرطان الفم، الحلق، الحنجرة، المريء، البنكرياس.
  6. أخيرًا يضر التدخين كذلك بالجهاز التناسلي، فيؤثر على الأداء الجنسي للرجال، حيث أنه يقلل هرمونات الذكورة، بينما عند النساء يقلل من الهرمونات الجنسية مما يجعل من الصعب شعورها بالإرضاء الجنسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *