التخطي إلى المحتوى
مزايا تفعيل خدمات شبكة المدفوعات اللحظية المنظمة من قبل البنك المركزي
مزايا تفعيل خدمات شبكة المدفوعات اللحظية

مزايا تفعيل خدمات شبكة المدفوعات اللحظية والتي تعتبر أهم الخطوات نحو التحول الرقمي، وتقليل الاعتماد على النقود الورقية، وبالتالي تسهل الكثير من الخدمات، وتخفف الأعباء عن الجهات الحكومية، وبالطبع يقل استخدام الأوراق، تختفي مخاوف حمل الأموال الورقية، وعلى الرغم من توافر العديد من الخدمات الخاصة بشبكات الدفع اللحظي إلا أن الكثير من الفئات داخل المجتمع مازالت متخوفة من هذه الخدمات ومن استخدامها.

مزايا تفعيل خدمات شبكة المدفوعات اللحظية

إليك أهم المزايا التي قد تعود عليك وعلى المجتمع في حالة قررت استخدام هذه الخدمات:

  1. تقليل العبء المادي المتعلق بطباعة النقود الورقية، وبالتالي توفير بنود لخزينة الدولة، وتمثل طباعة النقود حوالي 2% من إجمالي الناتج المحلي.
  2. هذه الخدمات والتقنيات الجديدة تضرب البيروقراطية في مقتل، خاصة أن التعامل فيها كله بدون تدخل بشري، وبالتالي يختفي الفساد، وتزداد الرقابة المالية على تدفق الأموال سواء للمواطنين، الهيئات، أو المؤسسات والشركات، مما يسهم في تحسن الوضع المالي في الدولة كلها.
  3. تسهم هذه الخدمات أيضًا في تقليل التهرب الضريبي، وتحسين الحصيلة الضريبية
  4. توفر هذه الخدمات حوال 200 ألف فرصة عمل لمختلف الفئات، وهو ما يعني انخفاض في معدلات البطالة.
  5. ضمان السرعة والسهولة والكفاءة
  6. تقليل الازدحام على المصالح الحكومية والخاصة والبنوك على وجه التحديد.

البنك المركزي المصري

جديرًا بالذكر أن الجهة التي تنظم عمل هذه الخدمات وتضع قواعدها هو البنك المركزي المصري، والذي يحرص على مواكبة تطور هذه الخدمات في العالم وبالتالي تطبيقها، كذلك ضمان عمليات التحويل المالية لطرفي العملية، وإتاحة الفرصة أمام أي شركة للدخول إلى هذا السوق والمنافسة فيه دون خوف من أي محاولات للاحتكار أو غيرها من محاولات السيطرة على السوق.

كذلك هناك العديد من الشركات التي توفر خدمات الدفع اللحظي والتي أصبحت رائجة في السوق المصري، مثل ميزة التابعة للحكومة المصري، وفودافون كاش، موبي كاش، كذلك خدمات ماستر كارد، وخدمات باي بال، وغيرها من الخدمات التي صارت متاحة للجميع.

ولكن لابد لأي شخص يتعامل مع هذه الخدمات أن يحرص على تعلمها جيدًا، وألا يترك كلمات السر لأي شخص أيًا كان، حتى لا يتعرض لعمليات الخداع أو النصب والسرقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *