التخطي إلى المحتوى
الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي لسيارات المعاقين الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة
الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي لسيارات المعاقين

الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي لسيارات المعاقين ووسائل النقل الفردية المخصصة للأشخاص من ذوي الهمم، والتي يعفيها القانون المصري من الضريبة الجمركية بمختلف أنواعها، وكذلك يعفيها من ضريبة القيمة المضافة، ويتم هذا الإعفاء في حالة معاناة الشخص من إعاقة، على ألا يتصرف بأي شكل من الأشكال في السيارة قبل مرور خمسة أعوام.

الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي لسيارات المعاقين

يمكنك أن تستعلم عن نتيجتك الخاصة بالكشف الطبي الآن من خلال موقع وزارة الصحة، كل ما عليك أن تدخل إلى الموقع، وستظهر لك مباشرة صفحة الاستعلام، فقط سيطلب منك تسجيل الرقم القومي وكلمة السر الخاصة بك، ومن ثم الضغط على بحث، وستظهر لك النتيجة مباشرة.

  • كما يمكنك الحجز للحصول علي سيارة مجهزة طبياً من نفس الموقع من حجز مواعيد الكشف الطبي من أجل المطالبة بالسيارة المعفاة من الجمارك، جديرًا بالذكر أن مواعيد الكشف الطبي متاحة يوميًا .

خطوات الحجز الإلكتروني للكشف الطبي للحصول علي سيارة مجهزة طبياً

 إن كنت تريد أن تستفيد من حقك في امتلاك سيارة معفاة من الضرائب عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. لابد من استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة التابعة لنظام وزارة التضامن الاجتماعي.
  2. بعدها لابد من الحجز للكشف الطبي، وذلك من خلال تسجيل البيانات التالية:
  • البيانات الشخصية؛ مثل الرقم القومي، رقم بطاقة الخدمات المتكاملة، الحالة الاجتماعية، العنوان، الوظيفة، رقم التليفون.
  • اختيار نوعية الإعاقة التي تعاني منها، والتي يجب أن تكون مطابقة للقانون واللائحة التنفيذية” حركية، سمعية، بصرية، ذهنية، نفسية، أمراض الدم، أمراض القلب، أو غيرها من الإعاقات التي حددها القانون.
  • أن يختار المعاق هل هو كامل الأهلية أم قاصر وله ولي أمر، ويتحدد هذا حسب حالة إعاقته، فيتم تسجيل اسم ولي الأمر أو الوصي، ورقمه القومي، وصفته.
  • كذلك يتم اختيار مكان الكشف الطبي، والذي غالبًا ما يكون في أحد المجالس الطبية بالمحافظة.
  • اختيار تاريخ الكشف
  • اختيار الجمرك المطلوب، وهو الجمرك الذي تريد في الحصول على السيارة منه.

3. بعد إتمام عملية التسجيل يظهر لك بيانات المعلومات وموعد ومكان الكشف الطبي، كذلك المستندات المطلوبة، والفحوص اللازمة لكل نوع من الإعاقات، يتم طباعة البيان مع باقي الأوراق المطلوبة.

4. فيما يخص التظلمات أو إعادة النظر، يمكن للمعاق بعد استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة أن يحدد موعد جديد للكشف الطبي.

5. إن كان سبق لك الحصول على سيارة مجهزة، فلا يحق لك الحصول على سيارة جديدة إلا بعد مرور خمسة سنوات على تاريخ الإفراج الجمركي القديم.

لابد أن تتبع الدقة التامة في كتابة بياناتك، حيث أن كافة البيانات التي كتبتها في الحجز تعتبر إقرار بصحة هذه البيانات، وتتحمل أنت المسؤولية عن صحة بياناتك التي كتبتها.