التخطي إلى المحتوى
اللهم صَيِّبًا نَافِعًا .. دعاء المطر قصير مكتوب ومستجاب بإذن الله
اللهم صَيِّبًا نَافِعًا

دعاء المطر اللهم صَيِّبًا نَافِعًا من أهم الدعوات التي كبرنا وتربينا على قولها في أوقات المطر، ونحن نضمن الإجابة، فنحن جميعًا نعلم أن هذا الوقت يستجيب الله فيه الدعاء، لذا لا تضيع أوقات المطر، واستغلها في الدعاء إلى الله كما أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالدعاء وقت المطر مستجاب بإذن الله.

اللهم صَيِّبًا نَافِعًا

دعاء المطر قصير مستجاب تحديداً من الأدعية التي يحفظها الكثير من المسلمين، وذلك لأنه بسيط وقصير ومعروف أنه من الأدعية المستجابة، وعلى الرغم من قصر وصغر هذا الدعاء إلا أنه من الأدعية التي يعرف عنها أنها أدعية الخير كله، حيث أن هذا الدعاء يعني أن يرزقنا الله بكل الخير، وأن يبعد عنا كل شر، فإن المطر دائمًا ما يأتي محملًا بالرزق والخير، فسواء لري الزرع أو لشرب الماء، كله خير.

آداب دعاء المطر

من أهم أسباب استجابة الدعاء هو الالتزام بآداب الدعاء، ومن ثم التوجه إلى الله، وبإذن الله يستجيب، أما عن آداب الدعاء فهي:

  1. الوضوء، فمن المستحب أن يناجي العبد ربه وهو طاهر متوضئ، وأن يكون متجهًا ناحية القبلة، وهو بذلك يقتضي بالرسول صلى الله عليه وسلم.
  2. من الجميل أيضًا أن يبدأ العبد الدعاء بالشكر والحمد والثناء على الله وعطاياه، وأن يحاول تخير ألفاظ تليق بالله وبجلال قدره.
  3. الصلاة على النبي، من أفضل الأمور التي ينصح بها الكثيرون لفك الكرب وتفريج الهموم، هي الصلاة على النبي، كذلك لاستجابة الدعاء أيضًا.
  4. رفع اليدين أثناء الدعاء، وهذه الحركة تدل على التذلل والخضوع لله، ومن المتعارف عليه أن الإنسان حين يكون في أمس الحاجة لأمر ما يرفع يده لكي يطلبه ومن هنا أتت هذه الحركة
  5. التوبة عن الذنوب، هناك الكثير من علماء الدين الذين أكدوا أن الذنوب قد تكون سببًا في عدم الاستجابة للدعاء، لذا استغفر وتب عن ذنبك قبل الدعاء
  6. كن لحوحا في الدعاء فالله يحب العبد اللحوح، الذي يطلب مرة ومرات ولا ييأس مهما كرر الدعاء.
  7. لابد أيضًا ألا تستعجل الإجابة وأن تعلم أن كل ما يحدث لك في حياتك لسبب لا يعلمه إلا الله.
  8. تجنب التكلف في الدعاء، أدعو بما يجول في خاطرك وقلبك
  9. لا ترفع صوتك، فالدعاء المستحب بينك وبين الله فلا تجهر به
  10. أخيرًا وأهم ما في الأمر أن تستحضر قلبك أثناء الدعاء، وأن تستجمع كل فكرك ويقين، وأن تعلم وتثق من داخلك أن الله سيستجيب لك بالتأكيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *