التخطي إلى المحتوى
عاجل: 15 % زيادة جديدة في أسعار الشقق السكنية والبرلمان يوضح الأسباب
أسعار الشقق السكنية

أسعار الشقق السكنية شهدت زيادة تبلغ حوالي 15% ، وقد كشف المهندس طارق شكري وكيل لجنة الإسكان في مجلس النواب أن سوق العقارات في مصر سيشهد الفترة القادمة زيادة جديدة، وقد أرجع السر وراء هذه الزيادة في زيادة أسعار المواد الخام التي تستخدم في البناء، والزيادة هنا ليست محلية، بل زيادة عالمية، وبالتالي يمكن أن نعتبر الاستثمار العقاري في الفترة الحالية هو خيار مثالي لأي شخص يبحث عن سبل استثمارية.

أسعار الشقق السكنية

أكد طارق شكري في تصريحاته على قناة أم بي سي أن الزيادة التي حدثت في أسعار الشقق ترجع إلى مواد البناء، وتحديدًا المواد التي يتم استيرادها من الخارج، وليس المواد التي يتم تصنيعها محليًا، فلا بأس بأسعار الأسمنت والحديد، ولكن المواد التي يتم جلبها من الخارج هي المشكلة، حيث شهدت أسعار النحاس والألومنيوم زيادة وبالتالي تنعكس هذه الزيادة بالطبع على الأسواق المحلية.

في نفس الوقت زادت أسعار السلع المحلية، فعلى سبيل المثال ارتفعت أسعار الأسمنت خلال الأشهر الماضية من 800 إلى 1250 جنيهًا، وبالتالي ارتفعت معه كل أنواع التشطيبات التي تعتمد على الأسمنت.

ما بعد زيادة الأسعار

أضاف طارق شكري أن هذه الزيادة تعني أن تكلفة البناء سترتفع ما بين 25 : 30 %، بالطبع بخلاف ما يتعلق بتكلفة الأرض، وأجور التشغيل، والربح، وبالتالي ستشهد الوحدات السكنية زيادة تتراوح ما بين 10 : 15 % خلال ديسمبر ويناير 2022، وقد حذر شكري المطورين العقاريين، مؤكدًا أن عليهم الالتزام بالعقود وبالاتفاقات التي سبق وتم إبرامها مع المشتريين، فالمبيعات التي انتهت بالفعل لن تتأثر حتى بزيادة أسعار التنفيذ، أما الزيادة فستكون على المبيعات الحديثة فقط.

جديرًا بالذكر أن شكري نصح بأن تكون المرحلة الحالية مرحلة استثمار عقاري، أي أن من يبحث عن حل للاستثمار هو الشراء قبل ارتفاع الأسعار، أما فيما بعد في مرحلة ارتفاع الأسعار فنصح أن يتم تفعيل المبادرات المتعلقة بالتمويل العقاري والتابعة للدولة كي يتجنب الشخص ارتفاع الأسعار أو استغلال الممولين العقاريين.

أخيرًا طالب الدولة بالاستمرار في مشاريع التمويل العقاري، وطالب المطورين بأن يتنازلوا عن 50% من أرباحهم كي يستمر سوق العقارات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *